رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إسبانيا.. غموض سياسي يسيطر على حكومة "كاتالونيا"

إسبانيا.. غموض سياسي يسيطر على حكومة كاتالونيا

شئون دولية

رئيس حكومة اقليم كاتالونيا ارتور ماس

إسبانيا.. غموض سياسي يسيطر على حكومة "كاتالونيا"

وكالات 04 يناير 2016 00:12

تتواصل حالة الغموض السياسي حيال تشكيل حكومة إقليم كاتالونيا، المتمتع بالحكم الذاتي، ويطالب بالانفصال عن إسبانيا.

 

ولم يجد إئتلاف "خونتس بيل سي"(معاً من أجل نعم)، المؤيد للانفصال، من يدعمه، لعدم حصوله على أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده في الإقليم(شمال شرقي إسبانيا)، بعد فوزه في الانتخابات العامة بكاتالونيا، التي جرت في 27 سبتمبر الماضي.
 

 

كذلك، لم يحظ "خونتس بيل سي" على تأييد ائتلاف "الوحدة الشعبية" اليساري المتطرف، الذي يمتلك 10 مقاعد في البرلمان ويؤيد الانفصال، بسبب معارضة الأخير استمرار "أرتور ماس"، في رئاسة كاتالونيا.
 

وأعلن ائتلاف "الوحدة الشعبية"، بعد أسبوعين من النقاشات، أنه سيؤيد الحكومة التي سيشكلها خونتس بيل سي، في حال تقديمه مرشحًا آخر، بدلًا من أرتور ماس، الذي يشغل رئاسة كاتالونيا منذ ديسمبر من عام 2010.
 

من جهة أخرى، أشار زعماء ائتلاف "خونتس بيل سي"، إلى إمكانية الذهاب إلى انتخابات مبكرة، بعد أن أعلنوا تمسكهم بـ"مرشح وحيد للرئاسة، وهو أرتور ماس".
 

وقال "جارمي فورجاديل"، الذي انتخب رئيسًا للبرلمان الكاتالوني بعد انتخابات 27 سبتمبر الماضي، "أخطأت حين وثقت بائتلاف الوحدة الشعبية".
 

ومن المتوقع أن ينحل البرلمان الكاتالوني تلقائياً في 10 يناير الجاري، وأن يتخذ قرار إجراء انتخابات مبكرة في شهر مارس/آذار المقبل، في حال عدم تشكّل الحكومة لغاية 9 يناير.


ويطالب إقليم كاتالونيا الواقع في شمال شرقي إسبانيا بالانفصال عن الحكومة المركزية، ويتمتع الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه 7 ملايين و500 ألف نسمة، بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا، ويأتي ترتيبه السابع من بين 17 إقليمًا تتمتع بحكم ذاتي في إسبانيا، وتبلغ مساحته 32.1 ألف كلم، ويضم 947 بلدية موزعة على أربع مقاطعات هي برشلونة، وجرندة، ولاردة، وطرغونة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان