رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أردوغان: "مجلس تعاون استراتيجي" أهم نتائج زيارتي للسعودية

أردوغان: مجلس تعاون استراتيجي أهم نتائج زيارتي للسعودية

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز

أردوغان: "مجلس تعاون استراتيجي" أهم نتائج زيارتي للسعودية

وكالات 31 ديسمبر 2015 19:00

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنَّ زيارته للمملكة العربية السعودية مثَّلت فرصةً لبحث الخطوات التي سيتم اتخاذها من أجل تطوير العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات، لافتًا إلى أنَّ أهم خطوة تمَّ اتخاذها في هذا الإطار هي قرار إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي بين البلدين.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول، بعد عودته من زيارة أجراها إلى المملكة العربية السعودية. 

 

وأضاف الرئيس التركي أنَّ الزيارة تناولت مسائل تتعلق بمجالات التجارة والدفاع والاستثمار المتبادل وزيادة الاستثمارات التركية في السعودية والاستثمارات السعودية في تركيا والتعاون في مجالي الطاقة والأمن والتعاون العسكري ضد الإرهاب وبخاصةً بين الدول الإسلامية.

 

وأوضح أردوغان أنَّ الزيارة بحثت العديد من الموضوعات الإقليمية منها الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا، والعراق، وفلسطين، واليمن.

 

في الشأن الداخلي، جدَّد أردوغان دعوته للانتقال إلى نظام رئاسي في تركيا، قائلاً: "هذا يأتي في إطار السعي للأفضل"، مشيرًا إلى أنَّ معظم الدول المتقدمة تتبنى نظم حكم رئاسية أو شبه رئاسية.

 

وأجرى أردوغان زيارةً رسميةً إلى السعودية، بدأها أمس الثلاثاء، تلبيةً لدعوة وجهها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وتعتبر هذه الزيارة الثانية لأردوغان إلى المملكة خلال عشرة أشهر بعد الزيارة التي أجراها في مارس الماضي، وشهدت مباحثات بين الرئيس التركي والعاهل السعودي، والثالثة له خلال العام الحالي، بعد زيارةٍ أجراها في شهر يناير الماضي، لتقديم واجب العزاء في العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان