رئيس التحرير: عادل صبري 01:28 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الاتحاد الأفريقي" يرحب باستئناف الحوار في بوروندي

الاتحاد الأفريقي يرحب باستئناف الحوار في بوروندي

شئون دولية

مظاهرة تطالب بالإفراج عن معتقلين في أحداث شغب

"الاتحاد الأفريقي" يرحب باستئناف الحوار في بوروندي

وكالات 31 ديسمبر 2015 08:56

رحبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما؛ باستئناف الحوار بين البورونديين في عنتيبي بأوغندا؛ مجددة دعوتها للأطراف إلى التعاون الكامل مع الوساطة؛ وأن ترتقي إلى مستوى التحديات المطروحة.


وأشادت زوما في بيان لها، اليوم الخميس، بالجهود التي يبذلها الرئيس الأوغندي يوروي موسفيني؛ والتزامه بتحقيق الحل السلمي للأزمة الخطيرة التي تواجهها بوروندي.

وأكدت زوما على قناعة الاتحاد الأفريقي بأن إجراء الحوار الشامل على أساس الاحترام لـ "اتفاق أروشا للسلام: والمصالحة والدستور البوروندي، هو الوحيد الذي سيمكن من إيجاد حل دائم للوضع الراهن في بوروندي.

وأعربت زوما عن دعم الاتحاد الأفريقي الكامل لاستمرار الحوار، على أساس "اتفاق أروشا" الذي تم مؤخراً بتنزانيا.

وأشارت زوما إلى استعداد الاتحاد الأفريقي لمواصلة اتصالاته مع حكومة بوروندي للاتفاق على نشر قوة أفريقية لحماية البلاد من الإنزلاق نحو الفوضى.

وكانت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، قد دعت  الجمعة الماضية؛ حكومة بوروندي إلى الموافقة على نشر قوة أفريقية بأراضيها.

وأشارت زوما في بيان للاتحاد الأفريقي ؛ أن نشر قوة أفريقية في بوروندي من شأنه "أن يساعد كثيرا في نزع فتيل التوتر الحالي، وخفض مستوى العنف، وتسهيل الجهود الجارية لتعزيز الحوار بقيادة الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، نيابة عن المنطقة".

ومنذ الإعلان الرسمي، عن ترشّح الرئيس البوروندي، بيير نكورونزيزا، لولاية رئاسية ثالثة، يحظرها الدستور بحسب المعارضة، في 25 أبريل الماضي، تعيش البلاد على وقع أزمة سياسية وأمنية خانقة، انطلقت باحتجاجات مناهضة لهذا الترشح، قبل أن تنزلق نحو أعمال عنف، أسفرت عن مقتل 280 شخصًا، بحسب الأمم المتحدة، ويعاد انتخاب "نكورونزيزا" رئيسًا للبلاد، في 21 يوليو الماضي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان