رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تركيا لـ "إسرائيل": إدخال مساعدات لغزة مقابل عودة العلاقات

تركيا لـ إسرائيل: إدخال مساعدات لغزة مقابل عودة العلاقات

شئون دولية

أردوغان ونتنياهو

تركيا لـ "إسرائيل": إدخال مساعدات لغزة مقابل عودة العلاقات

وكالات 26 ديسمبر 2015 10:28

ذكرت وسائل إعلام عبرية صباح اليوم السبت، أن تركيا طلبت من "إسرائيل" السماح لها بإدخال المساعدات لغزة دون أي قيود كشرط لتجديد العلاقات بينهما.


وذكرت صحيفة معاريف نقلاً عن تقرير نشر على صحفية "حريت ديلي نيوز" ، أن ممثلي الحكومة التركية نقلوا طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لـ"إسرائيل" بالسماح لها لنقل المساعدات التركية في الأراضي التي تسيطر عليها حماس.
 

وبين التقرير أن الرئيس التركي أردوغان قال للصحفيين خلال رحلة العودة من تركمانستان، "إن تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" ممكن إذا توصل الطرفان إلى اتفاق بشأن تعويضات لعائلات القتلى في الحادث "مافي مرمرة"، وإذا وافقت "إسرائيل" على رفع الحصار عن قطاع غزة.
 

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال الجمعة الماضية، معلقاً على المباحثات الجارية بين الاحتلال وتركيا: "بالطبع ستكون هناك مباحثات، ويجب أن تستمر، لقد استُجيب لشرط واحد من شروطنا (لتطبيع العلاقات)، والمباحثات تجري على مستوى الخبراء، من أجل تنفيذ باقي الشروط، ولكن لا توجد خطوات ملموسة حتى الآن، والمباحثات مستمرة، وسنرى معاً في الفترة المقبلة كيف ستكون نتائجها".
 

يذكر أن قوات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة "مافي مرمرة" (مرمرة الزرقاء)، أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، مما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان