رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جزيرة يابانية تقاضي حكومة طوكيو بسبب قاعدة أمريكية

جزيرة يابانية تقاضي حكومة طوكيو بسبب قاعدة أمريكية

شئون دولية

قواعد عسكرية أمريكية

جزيرة يابانية تقاضي حكومة طوكيو بسبب قاعدة أمريكية

وكالات 25 ديسمبر 2015 17:26

رفعت السلطات المحلية في جزيرة أوكيناوا اليابانية، دعوى قضائية ضد الحكومة المركزية، اليوم الجمعة، بشـأن قاعدة جوية أمريكية، ما يعمق نزاعًا طويل الأمد بينهما.

 

ويختلف الجانبان منذ شهور بسبب إصرار الحكومة المركزية على نقل قاعدة "فوتينما" الجوية إلى منطقة أخرى، أقل سكانًا، في الجزيرة تسمى هينوكو.

 

وكان تاكيشي أوناجا، الذي انتخب حاكمًا للمحافظة أوكيناوا، في نوفمبر من العام الماضي، قد تعهد بوقف قاعدة هينوكو الجديدة، على خلفية شعور شعب أوكيناوا منذ فترة طويلة بالاستياء، نظرًا لاستضافة نحو ثلثي المؤسسات العسكرية الأميركية في اليابان، منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

 

كما أعرب سكان أوكيناوا عن قلقهم المستمر من تداعيات نقل القاعدة إلى الأراضي المستصلحة على شاطئ هينوكو، الأقل سكانًا، وأثره السلبي على البيئة، بما فيها الشعاب المرجانية في المنطقة.

 

وذكرت وكالة أنباء كيودو الرسمية، أن "دعوى الجمعة، رفعت في محكمة ناها، على خلفية تصريح ميتسو كوباياكاوا، رئيس مجلس إدارة المنازعات الحكومية المحلية، بأن الحكومة رفضت مراجعة شكوى أوكيناوا".

 

من جانبها، أكدت الحكومة المركزية أن القواعد الأمريكية، بينها تلك الجديدة في هينوكو، ضرورية للحفاظ على التحالف بين اليابان والولايات المتحدة الأمريكية من جهة، وحفاظًا على سلامة مدينة جينوان، المكتظة سكانيًا.

 

ورفعت الحكومة اليابانية، أمس الخميس، في موازنتها العامة للعام 2016،  مخصصات الدفاع إلى 42 مليار دولار أمريكي، والذي بموجبه تم رصد نحو 495 مليون دولار أمريكي لنقل قاعدة أوكيناوا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان