رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفلبين.. متمردون يقتلون 7 مزارعين

الفلبين.. متمردون يقتلون 7 مزارعين

شئون دولية

مسلحون في الفلبين

الفلبين.. متمردون يقتلون 7 مزارعين

وكالات 24 ديسمبر 2015 16:26

قتل 11 شخصًا، بينهم سبعة مزارعين، اليوم الخميس، جرَّاء اشتباكات بين مجموعة مسلحة وقوات من الجيش الفلبيني.

 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن النقيب جوان بيتينج لاي الناطقة باسم قوات الجيش، حسب "الأناضول"، قولها إنَّ حركة "مقاتلي حرية بانجسامورو الإسلامية "BIFF" أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم بالقرب من الحدود مع محافظة ماجوينداناو وقرية السلطان قدرات جنوبي البلاد.

 

وأضافت أنَّ الاشتباك استمرَّ ثلاث ساعات على خلفية إطلاق أحد المسلحين النار على مفرزة عسكرية في محافظة ماجوينداناو، وأكَّدت أنَّ القوات الفلبينية قتلت أربعة مسلحين، واستحوذت على أسلحة نارية متطورة، لافتةً إلى أنَّه تمَّ استلام جثث المسلحين من قبل ذويهم ظهر اليوم.

 

وبدأت حركة "مقاتلي حرية بانجسامورو الإسلامية"، برئاسة أومبرا كاتو، هجماتها في مينداناو منذ عام 2008، وتعمل الحركة بشكل منفصل عن "جبهة تحرير مورو الإسلامية"، التي وقعت اتفاقية سلام مع الحكومة الفلبينية، في مارس الماضي.

 

ووقَّعت الحكومة الفلبينية وجبهة تحرير مورو الإسلامية اتفاقًا إطاريًّا في 15 أكتوبر 2012، لإحلال سلام دائم في جزيرة ميندانا والفلبينية، ومن المتوقع أن يجري بموجب الاتفاق تغيير اسم الجزيرة إلى "بانجسامورو"، وإعلانها منطقة حكم ذاتي بحلول عام 2016.

 

وتسعى جبهة تحرير مورو لإقامة دولة مستقلة في إقليم مينداناو جنوبي الفلبين، والذي يعد أول مكان هبط فيه المسلمون الأوائل الذين قدموا إلى الجزر الفلبينية في القرن الخامس عشر الميلادي، وهو موطن لأكثر من خمسة ملايين مسلم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان