رئيس التحرير: عادل صبري 07:50 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مذكرة اعتقال بحق عملاق صناعة النفط الروسي

مذكرة اعتقال بحق عملاق صناعة النفط الروسي

شئون دولية

عملاق صناعة النفط الروسي ميخائيل خودوركوفسكي

مذكرة اعتقال بحق عملاق صناعة النفط الروسي

وكالات 23 ديسمبر 2015 12:05

أعلنت لجنة التحقيق الاتحادية فى موسكو، اليوم الأربعاء، أن محكمة روسية أصدرت مذكرة اعتقال بحق عملاق صناعة النفط الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي.

 

وقال المتحدث باسم اللجنة فلاديمير ماركين إن خودوركوفسكي مطلوب للاشتباه في تورطه في اغتيال رجل أعمال منافس وعمدة مدينة في سيبيريا في تسعينيات القرن الماضي.

 

وتعليقا على القرار ، صرح خودوركوفسكي ، الذي يقيم حاليا خارج روسيا والمعارض القوي للرئيس فلاديمير بوتين ، إن السلطات الروسية "فقدت صوابها".

 

وكان محققون روس قد داهموا صباح أمس مقار منظمة "روسيا المنفتحة" في موسكو ، والتابعة لخودوركوفسكي ، كما داهموا عدة وحدات سكنية تابعة لموظفيها.

 

وعلق خودوركوفسكي على المداهمة بالقول :"أعتقد أنه لأمر يبعث على التندر ، خاصة وأنه لا يوجد أي شخص من العاملين والنشطاء في منظمة روسيا المنفتحة كان يعمل في شركة يوكوس".

 

وكان خودوركوفسكي رئيسا لشركة "يوكوس" الروسية الكبرى للنفط عندما تم عام 2003 وقف نشاطها وسجنه بتهم تتعلق بارتكاب أعمال فساد يقول عنها مؤيدوه إنها تستهدف قمع طموحاته السياسية.

 

وأمضى خودوركوفسكي أكثر من عشر سنوات قيد السجن في روسيا ، إلى أن تم الإفراج عنه بمرسوم خاص أصدره الرئيس فلاديمير بوتين عام 2013.

 

وصرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين اليوم بأن العفو لا يتعلق بالاتهامات الحالية الموجهة لخودوركوفسكي.

 

وأحيت السلطات الروسية في وقت سابق من الشهر الحالي الاتهامات الموجهة إلى خودوركوفسكي بأنه مسؤول عن اغتيال عمدة مدينة نيفتيوجانسك فلاديمير بيتوخوف وكذلك رجل الأعمال يفجيني ريبين.

 

ووقع بوتين الأسبوع الماضي قانونا يسمح لروسيا بأن ترفض أي حكم تصدره المحاكم الدولية بما فيها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومقرها فرنسا، والتي قضت العام الماضي بأن تدفع روسيا ملياري يورو تعويضا للمساهمين السابقين في شركة يوكوس.

 

وصرح بيسكوف أمس بأن روسيا ستتخذ إجراءات انتقامية ضد أية حكومة تصادر الأصول الروسية لتنفيذ الحكم الصادر بشأن تعويضات يوكوس.

 

وأضاف بيسكوف في تصريحاته إنه “من الطبيعي أن يتم تنفيذ إجراءات قانونية تستهدف حماية مصالح الاتحاد الروسي”.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان