رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تركيا: لا علاقات مع "إسرائيل" قبل التعويضات ورفع حصار غزة

تركيا: لا علاقات مع إسرائيل قبل التعويضات ورفع حصار غزة

شئون دولية

نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا عمر جليك

تركيا: لا علاقات مع "إسرائيل" قبل التعويضات ورفع حصار غزة

وكالات 21 ديسمبر 2015 08:13

قال نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا عمر جليك، "إنه لن يكون هناك أي تطبيع للعلاقات مع إسرائيل، ما لم تعتذر الأخيرة عن اعتدائها على سفينة "مافي مرمرة"، وما لم ترفع حصارها عن قطاع غزة".

 

ونقلت وكالة "الأناضول" عن جليك قوله في مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية، أثناء انعقاد لجنة الإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية، بمقر الحزب بالعاصمة أنقرة.
 

وأوضح جليك أن "وسائل إعلام مختلفة تحدثت عن اتفاق تركي إسرائيلي تم توقيعه مؤخرًا، لكن لا يوجد أي اتفاق موقع بين البلدين حتى الآن، وإنما هناك مسودة يتباحث الطرفان حولها فقط". 
 

وذكّر جليك بشروط بلاده لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، موضحًا أنها "تتضمن اعتذار الحكومة الإسرائيلية عن حادثة سفينة (مافي مرمرة)، وتقديم تعويضات لعوائل الشهداء الذين قضوا في السفينة، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وأضاف أن "إسرائيل وافقت على الاعتذار، لكن الشرطين الأخيرين لم يتحققا بعد، لذا فإن التطبيع لن يسير بالشكل الصحيح، ما لم تتحقق شروطنا"، موضحًا أن المفاوضات ما تزال تسير مع الجانب الإسرائيلي.
 

وحول طبيعة العلاقات بين البلدين، أفاد الناطق باسم الحزب الحاكم "أن انتقادات أنقرة لتل أبيب، كانت موجهة ضد سلوك الحكومة الإسرائيلية، غير المشروع والمتطرف".
 

يذكر أن قوات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة "مافي مرمرة" أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة، بهدف كسر الحصار عنها منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم أتراك، ما أسفر عن مقتل 10 متضامنين أتراك، وجرح 50 آخرين.


إلى ذلك، عقد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو مساء الأحد، لقاءًا مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في قصر "جان قايا" بالعاصمة أنقرة.
 

واستمر اللقاء بين الجانبين لمدة ساعتين ونصف الساعة، تناولا خلاله العديد من القضايا، تلاه مأدبة عشاء أقامها رئيس الحكومة التركية على شرف مشعل.
 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد استقبل السبت في مدينة اسطنبول، مشعل، الذي يجري زيارة للبلاد حاليًا.
 

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية أن مشعل أطلع أردوغان على آخر المستجدات السياسية في المنطقة، فيما ذكر بيان لحركة حماس أن اللقاء ناقش آخر المستجدات والتطورات السياسية في المنطقة.
 

وبحسب بيان الحركة، فقد جرى الاتفاق بين الطرفين على عقد لقاءات موسعة خلال الأيام القادمة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان