رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ايكونوميست: التقرير الكامل عن الإخوان يتضمن جوانب مظلمة

ايكونوميست: التقرير الكامل عن الإخوان يتضمن جوانب مظلمة

شئون دولية

رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون

ايكونوميست: التقرير الكامل عن الإخوان يتضمن جوانب مظلمة

وكالات 19 ديسمبر 2015 14:32

تطرقت مجلة إيكونوميست البريطانية إلى ما عرف بتقرير جنكينز عن تنظيم الإخوان المسلمين، والذي نشرته الحكومة البريطانية قبل يومين.


وتنقل المجلة عن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون قوله أمام مجلس العموم، الخميس: "اطلعت الحكومة البريطانية على أشياء لم نكن نعرفها بشأن جماعة الإخوان المسلمين".


وتقول إيكونوميست أن تحقيقاً دام عامين، ونشر ملخصه نهاية الأسبوع الماضي، جعل رئيس الوزراء البريطاني يقول "إن التنظيم العالمي منظمة غير شفافة، تعتمد السرية منهج عمل، وإيديولوجيتها وشبكتها ممرّ عبر من خلاله أفراد ومجموعات شاركوا في أعمال عنف". 



وأضاف كاميرون "ونتيجة لذلك، سوف تتعامل الحكومة مع كل عضو في جماعة الإخوان المسلمين، أو من يتأثر بفكر الجماعة، على أنه مؤشر على تطرفه".



نقاط لافتة

وترى المجلة أنه ورغم صدور التقرير المذكور، فإنه لم يتضمن اقتراحاً بحظر تنظيم الإخوان المسلمين، أو تصنيفه منظمةً إرهابيةُ، بما يُخيب أمل حكومات في المنطقة سعت لكشف حقيقة التنظيم.

 


وتضمن ملخص التقرير، والذي أصدرته الحكومة البريطانية في 11 صفحة نقاطاً لافتة، رغم أن معظم محتوياته لم تفاجئ المطلع على تاريخ الإسلام السياسي، خاصةً سياسات المسلمين في بلاد المهجر، طوال القرن الماضي.


  
وقالت إيكونوميست إنه إذا وجدت "معلومات جديدة صادمة، فلا بد أنها في أجزاء التقرير التي بقيت سرية ولم تنشر".


 
حقائق معروفة

ورغم ذلك، تلفت المجلة إلى أن تلك الحقائق المعروفة والتي نشرت في التقرير مدهشة بما يكفي، وهي تفسر سبب المعضلة التي يشكلها تنظيم الإخوان المسلمين لحكومات غربية، وكما هو معروف، تأسس التنظيم المذكور في مصر على يد حسن البنا، وشكل منذ بدايته لغزاً.

 

فقد كان حلمه الطويل المدى يقوم على إعادة تأسيس خلافة إسلامية، والعيش في ظل حكم الشريعة، ولكن مؤسسي التنظيم أجمعوا على ضرورة العمل وفق قاعدة "من القاعدة إلى القمة"، عبر إقناع المسلمين العاديين على العمل لإصلاح أساليب عيشهم، ودعم الحركات الاجتماعية، التي تعمل في نهاية المطاف ككتل بناء لإقامة دولة ومجتمع إسلامي.


مؤشرات

وتقول إيكونوميست بأن التنظيم كان شعبوياً وديموقراطياً في أساليبه ومستبداً في طرحه، وشكل هذا الخليط سمة عامة لتنظيم الإخوان المسلمين.



وكان من أبرز منظري الإخوان المسلمين المفكر المصري سيد قطب، والذي أعدم في عام 1966 وقد أثرت طريقة تفكيره، وعادته في انتقاد المسلمين الأقل حماسة منه، ووصفهم بالـ"مرتدين" في العديد من التنظيمات الدولية، مثل القاعدة.


  
وكما ورد في التقرير يظل الإخوان المسلمون على ولائهم لإيديولوجية سيد قطب، رغم أنهم شجبوا القاعدة ظاهرياً، ونالوا في بعض الأوقات، دعماً غربياً. 



معضلة

ويضع ذلك الحكومة البريطانية، وعدد من الحكومات الغربية، أمام معضلة، فهي تعمل على العثور على مُحاورين مسلمين لهم صلات عديدة لتأمين التواصل بين الحكومات والمسلمين العاديين.



ولكن بعض تلك الجماعات الأفضل استعداداً للاستجابة لمطلب الحكومات، هم الإخوان المسلمون، بأسلوبهم البراجماتي واستخدامهم لجميع القنوات المتاحة، ومنها السياسات المجتمعية والمنافسات الانتخابية. 



وتقول المجلة، إن زعماء تلك التنظيمات يزعمون أنهم يحترمون حكم القانون، والنظام السياسي الديموقراطي، ولكن يستحيل إثبات أو نفي تلك الادعاءات، نظراً لاستحالة التأكد من الهدف بعيد المدى لهؤلاء. 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان