رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فتح الفصل الـ 17 في مفاوضات عضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي

فتح الفصل الـ 17 في مفاوضات عضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي

شئون دولية

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

فتح الفصل الـ 17 في مفاوضات عضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي

وكالات 14 ديسمبر 2015 20:38

فتحت تركيا والاتحاد الأوروبي، الاثنين، الفصل التفاوضي الـ 17، المتعلق بالسياسات الاقتصادية والنقدية، ليرتفع بذلك عدد الفصول المفتوحة للتفاوض بين الجانبين في إطار مسيرة انضمام تركيا للاتحاد إلى 15 من أصل 33 فصلًا.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الـ11 لمؤتمر الانضمام للاتحاد، الذي يعقد على مستوى الحكومات، الاثنين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، الذي يحضره من الجانب التركي وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين فولكان بوزقر، ونائب رئيس الوزراء التركي المسؤول عن ملف الاقتصاد محمد شيمشك.

 

وفي المقابل، يشارك باسم مجلس الاتحاد الأوروبي وزير خارجية لوكسمبورج جان إسيلبورن، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد، ووزير خارجية هولندا بيرت كوندرز الذي ستتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، ويوهانس هان المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية وشؤون التوسعة، ممثلًا للمفوضية الأوروبية.

 

وينص الفصل 17 على استقلالية البنوك المركزية لدول الأعضاء، ومنعها من تمويل القطاع العام، والحيلولة دون حصول القطاع على امتيازات من المؤسسات المالية، وتعزيز التنسيق الاقتصادي بين الدول الأعضاء.

 

ومع فتح الفصل الـ 17، يرتفع عدد الفصول المفتوحة إلى 15 من أصل 33 فصلاً تفاوضيًّا حتى اليوم، وتمَّ إنجاز فصل واحد فقط، هو فصل العلوم والأبحاث، بسبب عراقيل من قبل بعض دول الاتحاد وفي مقدمتها قبرص الرومية.

 

وفي الثامن من ديسمبر من عام 2009، أعلنت الإدارة الرومية في الشطر الجنوبي من قبرص أنَّها ستحول دون فتح ستة فصول تفاوضية قبل تطبيع أنقرة علاقاتها معها، وهذه الفصول هي حرية تنقل العمالة والطاقة والحقوق الأساسية والقضاء والأمن والحريات والعدالة والتعليم والثقافة والسياسات الخارجية وسياسات الدفاع والأمن.

 

ووقَّعت تركيا مع الاتحاد الأوروبي عام 2005 على بروتوكول إضافي يتعلق بالاتحاد الجمركي مع الدول التي انضمت إلى الاتحاد آنذاك، لكن تمَّ ذكر اسم "جمهورية قبرص" بدلاً من "إدارة قبرص الرومية الجنوبية"، ما دفع تركيا إلى إصدار بيان أعلنت فيه أنَّ التوقيع على البروتوكول لا يعني الاعتراف بالإدارة الرومية.

 

وفي ديسمبر 2006، أعلن الاتحاد الأوروبي تجميد ثمانية فصول تتعلق بالاتحاد الجمركي لعدم التزام تركيا ببنود البروتوكول الإضافي، والفصول هي حرية تنقل رؤوس الأموال، وحق إنشاء عمل، وحرية تقديم الخدمات، والخدمات المالية والزراعية والتنمية الريفية وسياسات النقل والاتحاد الجمركي والعلاقات الخارجية.

 

جدير وتتعلق فصول التفاوض الــ 33 بالخطوات الإصلاحية التي تجريها تركيا، التي تهدف إلى تلبية المعايير الأوروبية في جميع مجالات الحياة، تمهيدًا للحصول على عضوية تامّة في منظومة الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان