رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أوباما: اتفاق باريس يعد نقطة تحول في مواجهة التغير المناخي

أوباما: اتفاق باريس يعد نقطة تحول في مواجهة التغير المناخي

شئون دولية

اوباما في قمة المناخ

أوباما: اتفاق باريس يعد نقطة تحول في مواجهة التغير المناخي

وكالات 13 ديسمبر 2015 05:00

 قال الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، إن الاتفاق النهائي، الذي توصلت إليه مؤخرا "قمة المناخ" في باريس، "يعد نقطة تحول في مواجهة التغير المناخي، ويشكل الإطار الذي يحتاجه العالم، والذي يمكن استمراره، لحل أزمة المناخ".

جاء ذلك من خلال مشاركته، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، أمس السبت، حيث أضاف أوباما "اجتمعنا جميعا حول اتفاق يحتاجه العالم".

واستطرد "أوباما" قائلا "هذا الاتفاق يعني تقليل تلوث الكربون الذي يهدد كوكبنا، واستخدام المزيد من الاستثمارات المخفضة للكربون".

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن الاتفاق "يعد نتاجا لنجاحات العديد من الدول"، مضيفا "يمثل الاتفاق أفضل فرصة لحماية الكوكب الوحيد الذي نمتلكه".

وأعرب "أوباما" عن شكره لكل من الرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند" والأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، لترأسهما واستضافتهما المؤتمر، ولمندوبي الدول المشاركة في أعماله أيضا.

وكان مندوبو الدول المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس، منذ أسبوعين، أقرّروا اتفاقًا نهائيًا لمواجهة التغير المناخي، مساء أمس السبت.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس" الذي ترأس المؤتمر، في كلمة له أمام المندوبين، أمس، أنه جرت الموافقة على اتفاقية باريس المعدة لمنع تغير المناخ، بالإجماع، من قبل مندوبي 195 دولة، عقب عملية تصويت نُظمت بهذا الشأن.

واتفقت الدول المشاركة في النص النهائي للمؤتمر، على تحديد متوسط الزيادة في درجات الحرارة بالعالم بين 1.5 إلى 2 درجة، إلى جانب العمل على تقليل انبعاث الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، واتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون ظهور الآثار السلبية لظاهرة التغير المناخي.

وبحسب النص النهائي، فإن الدول اتفقت على مراجعة الخطط الوطنية المتعلقة بالحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، مرة كل خمسة أعوام، وتوفير دعم مالي بقيمة 100 مليار دولار أمريكي سنوياً على الأقل، لمواجهة التغير المناخي  في البلدان النامية.

ومن المنتظر أن تنظم مراسم التوقيع على النص النهائي للاتفاق، مطلع عام 2016، في الأمانة العامة للأمم المتحدة.


أخبار ذات صلة:

فلسطين تنضم رسميا إلى اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان