رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أردوغان: سحب جنودنا من العراق غير وارد حاليًّا

أردوغان: سحب جنودنا من العراق غير وارد حاليًّا

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: سحب جنودنا من العراق غير وارد حاليًّا

وكالات 10 ديسمبر 2015 19:02

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معلِّقًا على فكرة استبدال تركيا وحدتها العسكرية في الموصل العراقية: "فكرة سحب بلادنا للجنود غير واردة حاليًا، فالجنود لم يذهبوا إلى الموصل لتنفيذ مهام قتالية وإنَّما للتدريب فقط، ويؤدون هذه المهام في معسكر بعشيقة ومناطق أخرى".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع رئيس المجلس الثلاثي لرئاسة جمهورية البوسنة والهرسك دراغان جوفيتش، وعضو المجلس بكرعزت بيجوفيتش، الخميس، عقب لقاء جمعهم في العاصمة التركية أنقرة، حيث أعرب أردوغان عن ثقته في أنَّ الزيارة من شأنها أن تطوِّر العلاقات والتعاون بين تركيا والبوسنة والهرسك.

 

وأشار أردوغان إلى إمكانية زيادة تركيا لعدد جنودها في الموصل أو تقليصه حسب عدد القوات التي تتلقى التدريب، مؤكِّدًا أنَّ فكرة سحب بلاده للجنود غير واردة حاليًّا.

 

وذكر أردوغان أنَّ استقرار البوسنة والهرسك هام بالنسبة لأوروبا بأسرها وليس لمنطقة البلقان فقط، من ناحية السلام والاستقرار والأمن، لافتًا إلى أنَّه جدَّد خلال اللقاء تأكيد وقوف بلاده إلى جانب البوسنة والهرسك في كافة المجالات.

 

وتوترت العلاقات بين أنقرة وموسكو في أعقاب إسقاط تركيا لطائرة مقاتلة روسية يوم 24 نوفمبر الماضي، حيث قالت إنَّ الطائرة الروسية انتهكت الأجواء التركية، فيما نفت روسيا ما قالته تركيا.

 

وفى أول ديسمبر الجاري، وافقت الحكومة الروسية على قرار ينص على فرض عقوبات مفصلة ضد تركيا ردًا على إسقاط الطائرة الروسية.

 

ويحظر القرار، الذي وقَّعه رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف، اعتبارًا من أول يناير المقبل، استيراد المواد الغذائية بما في ذلك لحم الدواجن والعديد من الفواكه الطازجة والمجمدة والمجففة المختلفة ووالخضروات فضلاً عن القرنفل وملح الطعام.

 

ويعلِّق القرار أنشطة اللجنة الحكومية الروسية التركية الخاصة بالتعاون التجاري والاقتصادي فضلاً عن مفاوضات التجارة والاستثمارات المتبادلة، ويخفض القرار عدد التراخيص السنوية الممنوحة عام 2016 لناقلي الشحنات الأتراك عبر الطرق إلى 2000 مع احتمال الإلغاء.

 

وفي الوقت نفسه، ووفقًا للقرار، فإنَّ المواطنين الأتراك دون عقد عمل أو عقد مدني موقع قبل 31 ديسمبر الجاري لن يسمح لهم بالعمل على الأراضي الروسية اعتبارًا من أول يناير المقبل.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان