رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

أمريكا تحث أوروبا على تبادل المعلومات الاستخبارية معها لمنع المشبوهين من دخولها

أمريكا تحث أوروبا على تبادل المعلومات الاستخبارية معها لمنع المشبوهين من دخولها

شئون دولية

جوش ارنست

أمريكا تحث أوروبا على تبادل المعلومات الاستخبارية معها لمنع المشبوهين من دخولها

وكالات 10 ديسمبر 2015 04:11

حثت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأربعاء، أوروبا على تبادل المعلومات الاستخباراتية معها بشكل أكبر، بغية منع المشبوهين أمنياً من دخول أراضيها.

وقال متحدث البيت الأبيض "جوش إيرنست"، أمس،  "هنالك الكثير الذي بإمكاننا فعله، والذي نتمنى من شركائنا الأوروبيين أن يفعلوه، وهو مشاركة المعلومات والاستخبارات معنا بشكل أكبر".

 وتابع المسؤول الأمريكي، في الموجز الصحفي اليومي، من العاصمة واشنطن "نستطيع العمل سوية بشكل أكثر فاعلية لحماية حدودنا وحماية مواطنينا".

وأشار "إيرنست" إلى أن المعلومات التي تتبادلها الدول الأوروبية مع الولايات المتحدة ليس بحجم المعلومات التي تتبادلها مع الدول التي تشاركها القارة نفسها، بحسب قوله.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، كان قد أثار هذه النقطة مع نظيره الفرنسي "فرانسوا أولاند"، لواشنطن الشهر الماضي.

وتحاول الولايات المتحدة السيطرة على عملية منح سمات الدخول بعد حادثة إطلاق نار نفذها مسلحون في مدينة سان برناردينو بولاية كاليفورنيا والتي نفذها زوجان، أحدهما يحمل الجنسية الأمريكية فيما دخلت زوجته إلى البلاد باستخدام (سمة دخول) للمخطوبين بنية الزواج.

حيث تأمل واشنطن في الحصول على معلومات عن القادمين إليها من أوروبا عن طريق برامج للتبادل الاستخباري تمكنها من معرفة إذا ما كان القادم قد يشكل تهديداً على أمنها القومي، أم لا.

وهذا ما دفع مجلس النواب،أول أمس الثلاثاء، إلى التصويت على تعديل برنامج كان يسمح لمواطني 30 دولة بالقدوم إلى الولايات المتحدة، والإقامة فيها مدة 90 يوماً دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

وأستطاعت التعديلات على البرنامج الحصول على تأييد 407 عضو في مجلس النواب في مقابل رفض 19 وعدم تصويت 8 آخرين، من أصل 435 نائباً.

وبحسب التعديل الجديد، صار على مواطني كل من إيران وسوريا والسودان والعراق أو الأشخاص الذين سافروا إلى تلك البلدان خلال السنوات الخمس الماضية، التقديم للحصول على سمة دخول إلى أراضي الولايات المتحدة قبل أن يستطيعوا القدوم عليها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان