رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تقرير: أكبر شركات الاتصالات الفضائية توفِّر لـ"داعش" خدمة الإنترنت

تقرير: أكبر شركات الاتصالات الفضائية توفِّر لـداعش خدمة الإنترنت

شئون دولية

مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية داعش

تقرير: أكبر شركات الاتصالات الفضائية توفِّر لـ"داعش" خدمة الإنترنت

وكالات 08 ديسمبر 2015 21:08

قال تقريرٌ وتحقيقٌ مطولٌ أجرته مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" هو "مشترك وفي" في خدمات أغلب شركات الأقمار الصناعية الأوروبية الكبرى، التي يستعملها لنسج شبكة اتصالاته للتجنيد والدعاية وتمرير الأوامر.

 

وأضاف التقرير، الذي نقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية، الثلاثاء، مقتطفات مطولة منه، أنَّ الأقمار الصناعية "يوتلسات الفرنسي، وإس إي إس اللوكسمبورجي وأفانتي البريطاني" أكبر مزودي تنظيم الدولة بالاتصالات عبر الأقمار الصناعية رغم إنكارها جميعًا أي دور لها تأمين الخدمات مباشرة إلى مشتركين أفراد أو شركات.

 

وذكرت المجلة الألمانية أنَّ "داعش" يحصل بسهولة على كل التجهيزات الضرورية للاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية بفضل تركيا المجاورة لسوريا، وبخاصةً في أنطاليا، حيث يحصل بسهولة على أجهزة الاتصال بالإنترنت عبر الفضاء.

 

وتنقل المجلة عن شركة "إس إي إس" أنَّ مهندسيها يجرون مسحًا كاملاً لخدمات البث الأرضي التابعة لها بشكل دوري، ولم يعثروا رغم ذلك على أي دليل يُشير إلى استعمال "داعش" معداته وأجهزته للاتصالات الفضائية، وإلا لكانت الشركة "حجب هذه الخدمة فورًا".

 

من جهتها، نفت الشركة الفرنسية مالكة القمر الصناعي "يوتلسات" أي أثر لنشاط فضائي لأجهزتها في سوريا والعراق، بفضل نظام تحديد المواقع الذي يعمل آليًّا في كل أجهزتها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان