رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سنغافورة تسمح بتمركز طائرات تجسس أمريكية

سنغافورة تسمح بتمركز طائرات تجسس أمريكية

شئون دولية

طائرة أمريكية

سنغافورة تسمح بتمركز طائرات تجسس أمريكية

وكالات 08 ديسمبر 2015 08:28

توصلت الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة إلى اتفاق بتمركز طائرة تجسس أمريكية من طراز (P-8 Poseidon) في سنغافورا الشهر الجاري.

 

وأصدر وزير الدفاع الأمريكي، "أشتون كارتر"، ونظيره السنغافوري، "انغ أنغ هن"، بياناً مشتركاً عقب اجتماعهما في مبنى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، رحبا فيه بتمركز الطائرة المتوقع أن يتم قبل 14 ديسمبر الجاري.

 

وأضاف البيان، أن "تمركز الطائرة سيكسب النشاطات المشتركة، التي ستقوم بها القوات العسكرية الموجودة في المنطقة، زخماً، علاوة على مشاركتها في الإغاثة الإنسانية والكوارث التي قد تحدث، وستفيد الأنشطة الأمنية البحرية".

 

ويرى مراقبون أن طائرة التجسس الأمريكية المزمع إرسالها إلى المنطقة، قد تفتح المجال أمام مرحلة جديدة للخلاف بين الولايات المتحدة والصين، حول بحر الصين الجنوبي، حيث تدعي الصين أحقيتها بمعظم البحر، وتُتهم بإنشاء جزر صناعية فيه لتعزيز تلك الادعاءات.

 

وبدأت الصين، منذ العام الماضي، بناء جزر صناعية فوق الماء، لتبني عليها مطارات تستطيع استقبال طائرات عملاقة وموانئ تتمكن من إرساء السفن بها، وهو أمر بدأ يثير قلق دول المنطقة، التي ترى في العمليات الصينية مشروعاً توسعياً على حساب المياه الاقليمية، التي تشكل ممرات مائية للسفن التجارية.

 

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، دعا الصين الشهر الفائت إلى إيقاف إنشاء تلك الجزر في بحر الصين الجنوبي، فيما قالت الحكومة الصينية أنها ستواصل بناء المنشآت العسكرية والمدنية .

 

ودفعت نشاطات الصين، الولايات المتحدة واليابان إلى دق ناقوس الخطر، مما وصفتاه بكونه "توسع في نشاطاتها العسكرية"، الأمر الذي نجم عنه إعلان واشنطن عمليات "حرية الملاحة" في المياه الدولية في المنطقة، بناء على توصيات لوزير الدفاع الأمريكي  الذي أخبر اعضاء الكونغرس أن قوات بلاده سوف، "تحلق وتبحر وتعمل حيثما تسمح به القوانين الدولية".

 

واعترضت الصين، على قيام السفينة الأمريكية "يو اس اس لايسن" بتنفيذ دوريات على بعد أكثر من 19 كيلومتر من جزر سبراتلي ببحر جنوب الصين، وهو أمر دفع وزير الدفاع الصيني، "تشانج وانج وان"، للقول إن الصين، "قادرة على الدفاع عن سيادتها في المناطق المتنازع عليها".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان