رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس ألمانيا: لن تقترب أوروبا من مستوى الأردن في تحمل اللاجئين

رئيس ألمانيا: لن تقترب أوروبا من مستوى الأردن في تحمل اللاجئين

شئون دولية

الرئيس الألماني يواخيم غاوك

رئيس ألمانيا: لن تقترب أوروبا من مستوى الأردن في تحمل اللاجئين

وكالات 07 ديسمبر 2015 16:41

قال الرئيس الألماني يواخيم غاوك إنَّ أوروبا لن تقترب من مستوى الأردن، في تحملها لأعباء اللاجئين السوريين.

 

جاء ذلك خلال المباحثات الموسعة التي أجراها مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين في العاصمة عمان، اليوم الاثنين، ضمن زيارة رسمية بدأها الرئيس الألماني للمملكة مساء أمس الأحد.

 

وأضاف غاوك، بحسب بيان للديوان الملكي الأردني: "جئت هنا لهدف أساسي وهو التعبير عن احترامي وامتناني واعترافي بما أنجزه بلدكم في مجالات عديدة، خصوصًا مبادرته في استقبال ورعاية هذا العدد الكبير من اللاجئين السوريين".

وتابع: "سندرك حجم العبء الواقع على كاهل بلدكم وشعبكم، لو تخيلنا، نحن في أوروبا، أننا استقبلنا عددًا كبيرًا مماثلًا من اللاجئين، أعلم أنَّه بإمكان أوروبا أن تستوعب ما يتدفق إليها من لاجئين، لكننا لن نقترب من مستوى العبء الكبير الذي تتحملونه".

 

وأشار الرئيس الألماني إلى أنَّ الشعب الألماني جاهز لاستقبال اللاجئين والترحيب بهم، مضيفًا: "كذلك فإنَّ دولاً أخرى في أوروبا مثل السويد والنمسا جاهزة بالفعل، ومع ذلك فإنَّ دولاً أخرى غير مستعدة لاتخاذ مواقف مماثلة".

 

وكشف الرئيس الألماني عن عزمه زيارة أحد مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، قائلاً: "سأستثمر هذه الفرصة وزيارتي لبلدكم لأزور مخيمًا للاجئين، ولأعبر من خلالها عن شكري وتقديري واعترافي بالجهود المبذولة، ليس فقط من قبل منظمات الإغاثة الدولية، ولكن أيضًا من قبل شعبكم وحكومتكم اللذين قدمًا الكثير".

 

من جهته، قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين: "نجد أنَّ أوروبا تواجه الإرهاب من جهة، وتدفق اللاجئين من جهة أخرى، وهي نفس التحديات التي نتعامل معها هنا، وتشكل مباحثاتنا اليوم فرصة لتبادل الآراء، وزيادة التعاون بين بلدينا، الذي كان على الدوام تعاونًا وثيقًا".

 

وأضاف: "نقدِّر عاليًّا الدور القيادي الألماني في المنطقة منذ سنوات عديدة، ونثمن على وجه التحديد، ما أظهرتموه مؤخرًا من قوة، خصوصًا على المستوى الأخلاقي، في التعامل مع التحديات التي تواجهها منطقتنا، ومنها تحدي اللاجئين من جهة، والحرب العالمية ضد الإرهاب من جهة أخرى".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان