رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

تحالفات مائية فى قمة المناخ

تحالفات مائية فى قمة المناخ

شئون دولية

قمة المناخ

تحالفات مائية فى قمة المناخ

وكالات 06 ديسمبر 2015 13:09

شهدت قمة باريس للمناخ تحالفات جديدة حول المياه للحد من تأثير الاحتباس الحراري على مصادر المياه لكوكب الأرض إضافة إلى الحد من التدخل البشري وتأثيراته سواء على المسطحات المائية أو المياه الجوفية.

 

فقد أعلن ائتلاف واسع من دول العالم والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والأعمال التجارية عن صياغة ميثاق باريس الدولي لجعل أنظمة المياه وهي الركيزة الأساسية للتنمية البشرية المستدامة أكثر مرونة لآثار تغير المناخ.

 

وتسبب التغيرات المناخية، بالإضافة إلى الاستخدام "غير المستدام" للمياه، تأثيرات واسعة النطاق على المجتمعات والاقتصادات، وخلق موجات من الجفاف والفيضانات وارتفاع درجات الحرارة والتي تؤثر بدورها على جميع شبكات المياه مما يفاقم من الآثار السلبية المترتبة عليه وغالبا ما تكون تلك الآثار مميتة.

 

ويسعى الميثاق الجديد إلى تحسين إدارة الموارد المائية، والحد من الفقر وتحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة في كافة القطاعات سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو البيئية التي تعرض حياة البشرية للخطر.

 

ويشمل الميثاق التزامات فردية ودولية لتنفيذ خطط التكيف بالحصص المائية، وتعزيز نظم قياس مراقبة المياه وأحواض الأنهار وتعزيز الاستدامة المالية وإطلاق الاستثمارات الجديدة في مجال إدارة شبكات المياه.

 

وستبلغ قيمة تمويل تلك المشاريع أكثر من مليار دولار، بينما تصل المساعدات التقنية لحوالي 20 مليون دولار.

 

وتعتمد الخطة أيضا على تعزيز العمل على البيئة البحرية للبحار والمحيطات للمحافظة على النظام البيئي بمقتضى بمبادرات ملموسة من قبل الحكومات الوطنية والمحلية والمنظمات الدولية والقطاع الخاص.

 

وتشمل تلك المبادرات قضايا رئيسية وهي النقل البحري التجاري، وتعزيز المناطق المحمية البحرية، وإدارة السواحل لوضع حلول لارتفاع مستوى سطح البحر وتآكل الشواطئ وحماية واستعادة النظم الإيكولوجية الطبيعية المساعدة على الحد من التغير المناخي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان