رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

استنفار أمني فى الفاتيكان تخوفاً من داعش

استنفار أمني فى الفاتيكان تخوفاً من داعش

شئون دولية

الشرطة الايطالية

استنفار أمني فى الفاتيكان تخوفاً من داعش

وكالات 06 ديسمبر 2015 11:10

قررت السلطات الإيطالية اتخاذ تدابير أمنية مشددة من أجل سلامة احتفالات يوبيل الرحمة الذي يبدأ في 8 ديسمبر في الفاتيكان.


وأوضح حاكم روما فرنكو جابرييللي المسؤول عن تنسيق إدارة هذا الحدث الكبير، "صنفنا الأحداث حول كاتدرائية القديس بطرس والكاتدرائيات الاخرى، خمس فئات أمنية، بدءاً من الصفر إلى 4 لتلك التي تستوعب أقل من 30 ألف شخص، والحد الأقصى لتلك التي تستوعب حوالى 300 ألف شخص".
 

وعلى صعيد كل مستوى، تتخذ التدابير الأمنية الملائمة التي تقضي بمزيد من عناصر الشرطة ومتطوعي الدفاع المدني أو سيارات الاسعاف والأطباء.

 

وفيما يتصل بالافتتاح نفسه، أوضح حاكم روما أنه إذا ما اعتبر على المستوى الثاني، أي أقل من 100 ألف شخص، فسيتم التعامل معه كما لو أنه على المستوى الرابع.
 

وقال جابرييللي إن "غرفة العمليات الأساسية، هي غرفة عمليات الشرطة البلدية في روما، التي ستكون موصولة بكل غرف العمليات الأخرى: الدرك والإطفاء وشركات النقل والكهرباء".

وأكد في تصريح أدلى به في الفترة الأخيرة، "سبق أن أجرينا تمارين في المواقع المحتملة لوقوع اعتداءات، ولقد زدنا من تدريب عناصرنا، وكل ذلك يدفعني إلى التفاؤل".

 

وسيتولى حوالى ألفي شرطي ومن قوات النظام، تطبيق التدابير الأمنية في العاصمة الإيطالية خلال فترة اليوبيل، "حتى لو لم تتوفر لدينا أي معلومة تتعلق بتحذير محدد من وقوع عمل إرهابي"، كما قال حاكم روما الذي تحدث عن أول يوبيل "في زمن تنظيم داعش".

 

وأضاف الحاكم "نحن مستنفرون لكننا لسنا مرعوبين"، مذكراً بأن "المخاطر المعدومة ليست موجودة" وبأن روما والفاتيكان يواجهان التهديد الإرهابي منذ سنوات.
 

واتخذت حتى الآن تدابير أمنية عديدة. فغرفة عمليات شرطة روما ستتولى إدارة اليوبيل، لكن إذا ما حصل اعتداء إرهابي، فستنوب عنها وحدة أزمة خاصة تأتمر بالمديرية.

 

وسيتم تشديد إجراءات المراقبة عبر الفيديو، وسيقام مزيد من البوابات الأمنية حول ساحة القديس بطرس.
 

تدريبات أمنية

من جهة أخرى، نظمت في هيئة تسمى "فلندافع عن ايطاليا من الارهاب" بمساعدة من اختصاصيين في الشرطة، تدريباً على "الحراسة ضد الإرهاب" لـ500 شخص في روما وسائقي التاكسي ومتطوعي الدفاع المدني أو موظفي النقل المشترك.
 

 

وبالاتفاق مع القوات العسكرية وسلطات الطيران المدني، ستقام أيضاً "منطقة محظورة على الطيران" حول بعض المواقع المعنية باليوبيل.
 

 

ووضع بروتوكول خاص للطائرات بدون طيار غير المعروفة: سيتيح تدبير خاص أولاً التشويس على الإشارة التي تصل إلى الطائرة من صاحبها والسيطرة عليها وحملها على الهبوط بأمان لأنه لا يعقل اسقاط طائرة من هذا النوع فوق منطقة مأهولة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان