رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

موسكو تتهم واشنطن بالتستر على تهريب داعش للنفط إلى تركيا

موسكو تتهم واشنطن بالتستر على تهريب داعش للنفط إلى تركيا

شئون دولية

جون كيري وزير الخارجية الأمريكي ولافروف

موسكو تتهم واشنطن بالتستر على تهريب داعش للنفط إلى تركيا

وكالات 05 ديسمبر 2015 19:45

اتهم الجيش الروسي السبت الولايات المتحدة بـ”التستر” على تهريب النفط إلى تركيا من المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في سوريا، بعدما اعتبرت واشنطن أن الكميات المهربة “ضئيلة”.

 

وجاء في بيان على موقع وزارة الدفاع الروسية على فيسبوك “حين يعلن مسؤولون أميركيون أنهم لا يعرفون كيف ينقل نفط الإرهابيين إلى تركيا عبر التهريب، فهذا ليس فقط تملصا وإنما ينطوي على رغبة بالتغطية على هذه الأعمال”.

 

وأضاف البيان “في الفترة الأخيرة بدت تصريحات البنتاجون ووزارة الخارجية عبثية”.
 

ونصحت وزارة الدفاع الروسية واشنطن “بالتدقيق بأشرطة الفيديو التي صورتها الطائرات بدون طيار التي تسيرها والتي أصبح عددها في الفترة الماضية أعلى بمعدل ثلاثة مرات مما كان عليه سابقا على الحدود التركية ـ السورية وفوق المناطق النفطية”.
 

ومنذ ان أسقط الطيران التركي مقاتلة روسية في 24 نوفمبر على الحدود السورية، تتهم روسيا تركيا بالاستفادة من تهريب النفط من مناطق سيطرة المتشددين.
 

وعرض الجيش الروسي الأربعاء صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية وأشرطة فيديو اعتبرها أدلة على هذا التهريب واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شخصيا وعائلته بالضلوع في ذلك.
 

وأقر مسؤولون أميركيون الجمعة بأن كميات صغيرة من النفط تنقل عبر الحدود التركية ـ السورية في شاحنات صهريج، لكن هذه الكميات ليست بالحجم الذي يمكن أن يثير اهتماما في أعلى مستويات الدولة.


وقال آموس هوشتاين المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية عن شؤون الطاقة الدولية أن “كمية النفط التي يتم تهريبها ضئيلة للغاية، لقد تناقصت مع الوقت وحجمها تافه سواء لناحية الكمية أو العوائد المالية”.
 

ويؤكد مسؤولون أميركيون أن الغارات الجوية التي تستهدف المتشددين ألحقت أضرارا كبيرة بالمنشآت النفطية الخاضعة لسيطرتهم في سوريا والعراق، مشيرين إلى أن النفط الذي ينتجه التنظيم المتطرف يستخدم في قسمه الأكبر داخل سوريا.
 

وتمثل تجارة النفط أحد المصادر الأساسية لتمويل تنظيم داعش، إذ أن التقديرات تشير إلى أن الذهب الأسود يدر على التنظيم المتشدد نحو 1,5 مليون دولار يوميا.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان