رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

التوصل للمسودة النهائية لاتفاقية باريس للمناخ

التوصل للمسودة النهائية لاتفاقية باريس للمناخ

شئون دولية

قمة المناخ

التوصل للمسودة النهائية لاتفاقية باريس للمناخ

وكالات 05 ديسمبر 2015 14:42

توصل مفاوضون في باريس اليوم السبت إلى مسودة نهائية لاتفاقية جديدة بشأن تغير المناخ, واصبحت جاهزة لقراءة الوزراء ومعالجة الاختلافات السياسية الحساسة الاسبوع القادم.

 

وتتألف المسودة, التي وصل عدد صفحاتها إلى 21, من 26 بندا تغطي قضايا مختلفة من تخفيض الانبعاثات والتكيف والخسائر والدمار والتمويل والتكنولوجيا وشفافية العمل، وستلسم للوزراء لمزيد من البحث الاسبوع المقبل.

 

ومن المتوقع ان تكون اتفاقية باريس الاداة الثانية الملزمة قانونيا بموجب اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ, معاهدة تلزم الدول المتقدمة باخذ زمام المبادرة في تخفيض انبعاثات الكربون وتقديم الدعم المالي للدول النامية، وكانت الاولى بروتوكول كيوتو الذي يحدد اهداف كمية لتخفيض الانبعاثات للدول المتقدمة.

 

وبالمقارنة بالنسخة الاولى من المسودة التي توصل اليها المفاوضون مطلع العام الحالي في باريس وتتألف من 100 صفحة تقريبا, كانت اتفاقية اكثر قابلية للقراءة مع خيارات اقل واكثر وضوحا لمختلف القضايا.

 

وقال سو وي كبير المفاوضين الصينيين "انها انباء سارة، وتستحق الاحتفال".

 

واضاف أنه لا تزال توجد "العديد من الاختلافات" التي يجب حلها في الاتفاقية، وعلى الدول تعزيز جهودها الاسبوع المقبل والعمل معا وايجاد حلول ملموسة في اقرب وقت ممكن.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان