رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سيؤول: الآلاف يتظاهرون ضد ممارسات الشرطة

سيؤول: الآلاف يتظاهرون ضد ممارسات الشرطة

شئون دولية

الشرطة الكورية

سيؤول: الآلاف يتظاهرون ضد ممارسات الشرطة

وكالات 05 ديسمبر 2015 13:47

تظاهر عشرات الآلاف النشطاء، وسط عاصمة كوريا الجنوبية سيوؤل، اليوم السبت، احتجاجاً على ممارسة الشرطة العنف ضد أحد المواطنين المسنين، منتصف نوفمبر الماضي.

 

واتخذت الشرطة تدابير أمنية، تحسباً لوقوع أعمال عنف قد تشهدها المظاهرة، على غرار ما شهدته سابقتها في نوفمبر الماضي.

 

وارتدى بعض المحتجين على وجوهم أقنعة، كان حزب سينوري المحافظ الحاكم قد حظرها، في وقت سابق، بعد أن شبّه رئيس كوريا الجنوبية بارك جيون هاي، النشطاء الملثمون بـ"الإرهابيين".

 

وأظهر استطلاع أجرته شركة "جالوب كوريا" الأسبوع الحالي، أن 60 % من فضاء عينة تعدادها 1005 مواطنين بالغين، "أيّدوا حظر الأقنعة خلال المظاهرات".

 

ويأتي التظاهر، تعاطفاً واحتجاجاً على حادثة اضطهاد رجل مسن يبلغ 69 عاماً، أصيب بتلف دماغي، إثر قيام الشرطة بتقييده من قدميه على مدفع رش الماء، أثناء مظاهرة نوفمبر المنصرم.

 

وتضمن خط سير المظاهرة، الانطلاق من "سيؤول بلازا"، باتجاه المستشفى التي يرقد بها المسن بحالة حرجة، الأمر الذي أدّى إلى شلل في الحركة المرورية في العاصمة.

 

وبلغ عدد المتظاهرين بحسب الشرطة حوالي 13 ألف.

 

ونقلت صحيفة "هانكيوريه" الكورية الرسمية، عن ييوم هيونج تشول، رئيس "لجنة بان الوطنية"، قوله "إن الجماعات المدنية والاجتماعية تخطط من خلال المظاهرة، إلى خلق مناخ فكري يسمح بتبادل الآراء والمناقشات، بعيداً عن التوتر، بغية تحقيق هدف الجماهير الرامي إلى سماع أصواتهم بسلام".

 

وشارك في المظاهرة الاحتجاجية، شخصيات دينية، تأكيداً على أنها "رسالة للسلام، ولحمل السلطات على التخلي عن نهجها المتشدد الذي اتبعته الشهر الماضي".

 

وسبق أن أكد رئيس الوزراء، هوانج كيو-آهن، في وقت سابق من الأسبوع الحالي، "على أهمية الحفاظ على تطبيق سيادة القانون، من خلال اجتثاث الأعمال غير القانونية، والتحركات العنيفة".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان