رئيس التحرير: عادل صبري 05:06 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

التشيك: نرفض إنشاء "شنجن مصغرة"

التشيك: نرفض إنشاء شنجن مصغرة

شئون دولية

الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان

التشيك: نرفض إنشاء "شنجن مصغرة"

وكالات 05 ديسمبر 2015 13:29

قال رئيس الوزراء التشيكي بويهوسلاف سوبوتكا، "على أوروبا مساعدة اللاجئين المحتاجين، لكن دون تعرض أمنها للخطر، ونرفض إنشاء منطقة شنجن، مصغرة داخل أوروبا".

 

وأضاف في كلمة أمام مؤتمر الحزب الحاكم في سلوفاكيا اليوم السبت، "لابد من تنظيم الهجرة واللجوء على الحدود الخارجية لدول شنجن، وأنا على قناعة بأن أية بلد بمفرده لا يمكنه التعامل مع أزمة اللاجئين الحالية"، مؤكدًا الحاجة إلى أوروبا القوية مرة أخرى، بحسب الوكالة التشيكية(سي. تي. كا).

 

وأضاف سوبوتكا "المقترح لتكوين شنجن مصغرة، سخيف لأنه يستبعد أجزاءً من منطقة شنغن، التي تلتزم معظم دولها باستمرار نظامه".

 

وكشفت تقارير إعلامية أن منطقة شينغن المصغرة، ستشمل النمسا، وألمانيا، وبلجيكا، ولوكسمبورج، وهولندا، وتنطوي على إنشاء مخيمات مؤقتة للمهاجرين خارج هذه الحدود.

 

وكانت مجموعة فيسجراد (بولندا، والمجر، وسلوفاكيا، وجمهوية التشيك)، أعلنت في بيان بعد اجتماع في براغ هذا الأسبوع، رفضها أية مقترحات انتهازية للحد من "شنغن"، بما يسمى "شنجن مصغرة".

 

من جانبه قال روبرت فيكو رئيس الوزراء السلوفاكي في خطابه، "اللاجئون دخلوا أوروبا بطريقة غير مشروعة بأعداد فاقت مئات الآلاف لأسباب اقتصادية".

 

وأضاف فيكو أن سلامة بلاده ومواطنيها لها الأولوية القصوى لدى حكومته، مشددًا على ضرورة التركيز على تحقيق استقرار سوريا التي يأتي منها معظم اللاجئين الفارين من الحرب، مؤكدًا في الوقت نفسه ضرورة حماية الحدود الخارجية لـ"شنجن".

 

جدير بالذكر أن سلوفاكيا والمجر رفعتا دعوى أمام محكمة العدل الأوروبية، هذا الأسبوع ضد قرار الاتحاد الأوروبي بتوزيع 120 ألف لاجئ في شكل حصص إلزامية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان