رئيس التحرير: عادل صبري 09:11 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قمة جوهانسبيرج.. حجم التبادل التجاري بين إفريقيا والصين 210 مليار دولار

قمة جوهانسبيرج.. حجم التبادل التجاري بين إفريقيا والصين 210 مليار دولار

شئون دولية

الرئيس الصيني وزوجته

قمة جوهانسبيرج.. حجم التبادل التجاري بين إفريقيا والصين 210 مليار دولار

وكالات 04 ديسمبر 2015 13:19

انطلقت اليوم الجمعة في العاصمة الجنوب افريقية جوهانسبرج، أعمال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي، بمشاركة الرئيس الصيني شي بينج، والزعماء والقادة الأفارقة، ورئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي"دلاميني زوما".


وتبحث القمة التي تستمر يومين، في سبل التعاون الصيني الأفريقي خلال المرحلة المقبلة، تحت شعار"تقدم الصين وأفريقيا يداً بيد - التعاون المشترك من أجل التنمية المشتركة".

وتهدف القمة إلى تعزيز تطابق الاستراتيجيات التنموية، وتعاون القدرات الإنتاجية بين الصين وإفريقيا، مما يدفع الانتقال والترقية في التعاون الصيني الأفريقي.

وافتتح رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، والرئيس الصيني شي بينج، أعمال القمة، مؤكدين في كلمتيهما على أهمية دفع التعاون الصيني الإفريقي، والبناء على النجاحات التي حققها التعاون على مدى السنوات الماضية.

وشدد الزعيمان على اعتماد صيغة ونهج التعاون المشترك، شكلاً جديداً، يقوم على المنفعة والمصلحة المشتركة للطرفين.

وبحسب تقرير لمفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، تمتلك القارة 12% من احتياطيات النفط في العالم، و40% من الذهب العالمي، وحوالي 90% من خامي البلاتين، والكروم.

وتحظى القمة التي يشارك فيها 36 رئيس دولة وحكومة وعدد من النواب، باهتمام كبير، نظراً لأنها تعد الثانية لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي، بعد القمة الأولى التي عقدت في بكين عام 2006.

ويقام على هامش المنتدى، معرض لتصنيع المعدات في مجالات السكك الحديدية والطيران والطاقة الكهربائية والاتصالات. بمشاركة 5 من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية والصين جوهانسبرج جاكوب زوما شي بينج.

وبحسب تقرير صادر عن البنك الدولي، أصبحت الصين منذ عام 2009، الشريك الاقتصادي الأكبر والأهم لقارة أفريقيا، بارتفاع حجم التبادل التجاري بينهما من 12 مليون دولار عام 1955، إلى 166 مليار دولار في 2005، وإلى 210 مليار دولار عام 2013.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان