رئيس التحرير: عادل صبري 12:47 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسؤول عراقي: روسيا لا يمكنها إثباء شراء تركيا "نفط داعش"

مسؤول عراقي: روسيا لا يمكنها إثباء شراء تركيا نفط داعش

شئون دولية

نفط داعش

مسؤول عراقي: روسيا لا يمكنها إثباء شراء تركيا "نفط داعش"

وكالات 03 ديسمبر 2015 15:58

نفى رئيس لجنة الطاقة في برلمان إقليم شمال العراق شيركوه جودت ما أعلنته وزارة الخارجية الروسية بنقل نفط تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" إلى تركيا عبر خط أنابيب "زاخو – سيلوبي"، مؤكِّدًا أنَّ روسيا غير قادرة على إثبات مزاعم الصور التي نشرتها في هذا الصدد.

 

وقال جودت، لـ"الأناضول"، الخميس؛ إنَّ الصور التي نشرتها روسيا وأعلنت التقاطها عبر الأقمار الصناعية ما هي إلا صور لشاحنات تحمل نفط الإقليم بشكل نظامي إلى ميناء جيهان التركي.

 

وشدَّد جودت على أنَّ إقليم شمال العراق أجرى تحقيقات بخصوص تجارة بترول "داعش"، وأنَّهم يمتلكون معلومات وافية بهذا الصدد، مؤكِّدًا أنَّ روسيا بعيدة عن إثبات صحة مزاعم الصور التي نشرتها.

 

وتابع جودت: "وزارة الموارد الطبيعية للإقليم أعلنت سابقًا أنَّ مئات الشاحنات تحمل النفط من كردستان إلى تركيا، فالنفط يتجه إلى تركيا عبر الشاحنات وهذا ليس سرًا".

 

ولفت إلى أنَّ عملية عبور نفط "داعش" من طرق الإقليم ومدنه وبيعه بعدها ليست أمرًا سهلاً، قائلاً إنَّ منطقة كردستان ترسل نفطها بخطوط الأنابيب والشاحنات، ومن تركيا يباع في الأسواق العالمية، فالصور التي نشرتها روسيا عائدة لهذه الشاحنات.

 

وأكَّد جودت أنَّ روسيا لا تمتلك أي وثائق صحيحة متعلقة بوجود تجارة للنفط بين تركيا وكردستان العراق من جهة وبين تنظيم داعش الإرهابي من جهة أخرى.

 

وبدأت الاتهامات الروسية بخصوص شراء تركيا للنفط من تنظيم "داعش" عقب إسقاط المقاتلات التركية للطائرة الروسية في 24 نوفمبر الماضي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان