رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

وكالة الطاقة الذرية: إيران سعت قبل 2003 وحتى 2009 لحيازة سلاح نووي

وكالة الطاقة الذرية: إيران سعت قبل 2003 وحتى 2009 لحيازة سلاح نووي

شئون دولية

النووي الايراني - ارشيفية

وكالة الطاقة الذرية: إيران سعت قبل 2003 وحتى 2009 لحيازة سلاح نووي

وكالات 03 ديسمبر 2015 04:59

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنَّ إيران سعت، قبل عام 2003 من خلال فعاليات متعددة، لحيازة سلاح نووي، وأنَّ بعض هذه الفعاليات استمر حتى عام 2009، وما بعده، لافتة إلى أنه لا توجد أي دلائل تشير لسعي طهران لتطوير سلاح من هذا النوع.

وذكرت الوكالة في التقرير الذي أعتدته حول الجانب العسكري لبرنامج إيران النووي، وقدمته لأعضاء مجلس الأمن، أمس الأربعاء، أنَّ الفعاليات الإيرانية شملت، "دراسة جدوى" و"امتلاك الكفاءة التقنية" وأنَّ هذه الفعاليات لم تتعد الدراسة العلمية، مؤكدة أنّ إيران لم توفر المعلومات الضرورية عندما كشفت عن برنامجها النووي.

وكان مدير الوكالة "يوكيا أمانو"، قد صرح الأسبوع المنصرم، بأن المعلومات التي أعلنتها إيران تفيد بأن برنامجها النووي لأغراض سلمية، لكن الشبهات لازالت تحوم حول ما لم يتم الكشف عنه".

وفي تعليق منه على تحقيق الوكالة،  أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، مساء أمس، على امتلاك إيران لبرنامج سري لتطوير الأسلحة النووية .

وقال "نتنياهو" في بيان " التحقيق الذي أجرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يثبت بشكل لا شك فيه أن إيران امتلكت برنامجا سريا لتطوير الأسلحة النووية حتى بعد عام 2003 كما أكدت عليه إسرائيل".

وأضاف البيان "التقرير يكشف النقاب عن أساليب الخداع والإخفاء التي مارستها إيران بما يتعلق ببرنامجها النووي".

وأوضح البيان أن "إسرائيل تتوقع من المجتمع الدولي أن يواصل تعميق التحقيق في هذه القضايا، من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية،  وأن يمارس جميع الأدوات المتوفرة لديه من أجل التأكد من أن إيران لا تستطيع أن تصنع الأسلحة النووية سرا من دون استنفاد هذا التحقيق، العالم لا يدري إلى أين وصل البرنامج النووي الإيراني السري وما هو وضعه الحالي".

وكانت إيران ومجموعة 5+1( الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين، بالإضافة إلى ألمانيا) قد توصلوا في 14 يوليو الماضي بفيينا، إلى اتفاق يقضي بأحقية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران مدة 5 سنوات، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان