رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

جاويش أوغلو: التحالف الدولي لن يهزم "داعش" دون خوض معركة برية

جاويش أوغلو: التحالف الدولي لن يهزم داعش دون خوض معركة برية

شئون دولية

وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو

جاويش أوغلو: التحالف الدولي لن يهزم "داعش" دون خوض معركة برية

وكالات 02 ديسمبر 2015 19:29

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن أية جهود لدحر تنظيم "داعش" ستبوء بالفشل ما لم يخوض التحالف الدولي معركة برية ضد التنظيم.

 

وقال جاويش أوغلو خلال كلمته في ممثلية حزب "العدالة والتنمية"، في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الأربعاء، عقب اجتماع لوزراء حلف شمال الأطلسي (ناتو)، "أرى أن الدول المؤثرة في التحالف الدولي، حازمة أكثر على مكافحة داعش، وهذا الذي كنا نشتكي منه، وهو عدم الجدية".

 

مضيفًا، "أوضحت في جميع اجتماعتي مع التحالف الدولي ضد داعش، يجب خوض معركة برية ضده لتحقيق نتائج ملموسة".

 

وأوضح الوزير التركي، أن بلاده تحملت العبء الأكبر حيال أزمة اللاجئين من دول الجوار، إضافة إلى تصديها للمنظمات الإرهابية والتهديدات التي يشكلونها لتركيا سواء من داخلها أو خارجها، مضيفًا أن "الأوروبيين أقدموا على التعاون مع تركيا بعد وصول موجة اللجوء إليهم".

 

 

وتابع، "تركيا هي البلد الثالث عالميًا في تقديم المساعدات الإنسانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا للاجئين، وفي حال مقارنة المساعدات مع الدخل القومي نرى أن تركيا تتصدر جميع البلاد بتقديم المساعدات".

 

 

وعلق جاويش أوغلو، على ردود فعل موسكو إبان حادثة إسقاط الطائرة الروسية في ٢٤ نوفمبر الماضي بعد اختراقها الأجواء التركية بقوله، إن بلاده "لم ترد بالمثل على بعض الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها روسيا بحق تركيا، موضحًا أن "أنقرة لا ترغب في التصعيد مع موسكو".

 

 

وحول الهجمات الإرهابية في باريس في 13 نوفمبر الماضي، راح ضحيتها 129 شخصًا، فضلاً عن إصابة 352 آخرين، قال جاويش أوغلو، "عند النظر إلى منفذي الهجوم، نرى أن تركيا كانت قد ألقت القبض على نسبة كبيرة منهم ورحلتهم إلى بلادهم"، مشيرًا أن بلادهم تفرج عنهم بعد استجوابهم.  

 

 

وفي الإطار ذاته، أكد الوزير التركي، أن بلاده منعت أكثر من 26 ألف شخصًا من دخول أراضيها، ورحلت 2500 آخرين، موضحًا أن نسبة من الإرهابيين المرحلين حاولوا الدخول إلى تركيا من جديد بعد فترة من الزمن، مردفًا "على الدول اتخاذ التدابير حيال هذا الموضوع".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان