رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أوكرانيا: تركيا مُحقّة في إسقاط المقاتلة الروسية

أوكرانيا: تركيا مُحقّة في إسقاط المقاتلة الروسية

شئون دولية

إسقاط طائرة روسية

أوكرانيا: تركيا مُحقّة في إسقاط المقاتلة الروسية

وكالات 02 ديسمبر 2015 12:37

أفاد السفير الأوكراني لدى أنقرة "سيرخي كورسونسكي"، اليوم الأربعاء، أنّ تركيا محقّة في إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت مجالها الجوي، وأنها تصرّفت وفق قواعد الاشتباك المُعلنة عنها، التي تعلمها روسيا.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لمراسل الأناضول، تطرق فيها إلى تطورات الأحداث التي أعقبت إسقاط الطائرة الروسية في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأوضح كورسونسكي، أنّ أنقرة حذرت موسكو عدة مرات من مغبة انتهاك أجوائها، مشيراً أنّ أنقرة فعلت ما بوسعها من أجل تخفيف حدة التوتر الحاصل في العلاقات بين البلدين، عقب حادثة إسقاط الطائرة، واصفاً الخطوات التي أقدمت عليها روسيا بـ "غير المفهومة".

كما انتقد السفير الأوكراني، دعم روسيا للنظام السوري الذي "قتل الآلاف من شعبه"، منوهاً إلى أنّ روسيا تتحرك بمعزل عن القوانين الدولية، وأنها ستتحمل نتائج تصرفاتها في سوريا.

وأشار كورسونسكي أن "الهدف الأساسي لتركيا، هو إحلال السلام في سوريا. فالأتراك يرغبون في رؤية مجتمع سلمي في المناطق الشمالية، لكن لسان حال موسكو تقول "نحن نتصرف كما نريد وعليكم أن تقبلوا ذلك".

وحول العقوبات الاقتصادية التي تتخذها موسكو تجاه تركيا، أشار كورسونسكي، إلى الأضرار التي ستلحق بروسيا جراء هذه الإجراءات، لا تقل شأناً عن الأضرار التي ستخلفها للاقتصاد التركي، وأنّ بإمكان تركيا وأوكرانيا استثمار هذه الأزمة لرفع مستوى علاقاتهما التجارية.

وفيما يخص السياسات الاقتصادية التركية، صرّح السفير الأوكراني بأنّ الوقت حان لتقوم تركيا بتغيير سياساتها التجارية وفي مجال الطاقة، وزيادة العلاقات مع دول الجوار ودول الاتحاد الأوروبي، مبدياً في هذا الصّدد استعداد بلاده، تعويض تركيا عن المنتجات الروسية التي ستنقطع نتيجة الاجراءات الاقتصادية المتخذة من قِبل موسكو.

وتطرّق كورسونسكي، إلى اللقاء الذي جمع الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو" والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قبل يومين، في العاصمة الفرنسية باريس، على هامش قمة المناخ، حيث أوضح بأنّ بوروشينكو أبلغ نظيره التركي دعم بلاده لأنقرة فيما يخص مكافحة الإرهاب والأزمة الأخيرة الحاصلة مع روسيا.

وصرّح بأنّ أردوغان دعا بوروشينكو لزيارة العاصمة أنقرة، مشيراً أنّ الطرفان اتفقا على عقد لقاء في الربع الأول من العام المقبل في تركيا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان