رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الجيش الكاميروني يحرّر 900 رهينة من "بوكو حرام"

 الجيش الكاميروني يحرّر 900 رهينة من بوكو حرام

شئون دولية

الجيش الكاميروني

الجيش الكاميروني يحرّر 900 رهينة من "بوكو حرام"

وكالات 02 ديسمبر 2015 09:41

حرّرت قوات الدفاع الكاميرونية 900 رهينة، وقتلت أكثر من 100 من عناصر تنظيم "بوكو حرام"، خلال عملية تمشيط واسعة، نفّذتها في الأيام الماضية، بمنطقة أقصى الشمال الكاميرونية المحاذية لنيجيريا، معقل التنظيم المسلّح، بحسب وزارة الدفاع الكاميرونية.

 

وذكرت الوزارة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، تلقت الأناضول نسخة منه، أنّ "عملية تمشيط خاصّة قادتها الوحدات العسكرية من 26 إلى 28 نوفمبر الماضي، مكّنت من القضاء على أكثر من 100 عنصر من المجموعة النيجيرية المسلّحة، والإفراج عن نحو 900 رهينة، ومصادرة شحنة كبيرة من الأسلحة والذخيرة، إضافة إلى راية داعش البيضاء والسوداء".

 

 

وفي سياق آخر، قتل 3 أشخاص، الليلة الماضية، بحسب مصادر عسكرية مطّلعة، إثر هجوم لـ "بوكو حرام" استهدف منطقة "وازا" الواقعة في أقصى شمالي الكاميرون، دون تقديم المزيد من الإيضاحات بشأن ملابسات الهجوم أو هوية الضحايا، حتى الساعة (9.00 تغ) من اليوم.

 

 

وتعاني الكاميرون وباقي بلدان حوض بحيرة تشاد (النيجر، ونيجيريا، وتشاد) من هجمات بوكو حرام، التي أثقلت المناطق المحاذية لنيجيريا بحوادث النهب والقتل والاختطاف.

 

 

واضطرت الدول المذكورة إلى البحث عن حلول مشتركة لمواجهة مدّ "الإرهاب" المتنامي في المنطقة، فدفعت تشاد، في 16 يناير الماضي، بقوة قوامها ألفين و500 عسكري، إلى منطقة أقصى الشمال الكاميروني، لمساعدتها في القضاء على الجماعة، ومنع توسّعها نحو بلدان أخرى، قبل أن تنضم إليها النيجر.

 

 

وبلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة شمالي نيجيريا، تعني بوكو حرام، "التعليم الغربي حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير 2002، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها، ذات الأغلبية المسيحية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان