رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أوغلو: تطور العلاقات التركية الأوروبية سينعكس إيجابًا على قبرص

أوغلو: تطور العلاقات التركية الأوروبية سينعكس إيجابًا على قبرص

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

أوغلو: تطور العلاقات التركية الأوروبية سينعكس إيجابًا على قبرص

وكالات 01 ديسمبر 2015 18:08

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إنَّ العلاقات التركية الأوروبية دخلت مرحلةً جديدةً عقب الأجواء الإيجابية التي سادت خلال قمة بروكسل، التي عقدت أمس الأول الأحد، معربًا عن اعتقاده بانعكاس هذه التطورات، إيجابًا على القضية القبرصية.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أوغلو مع رئيس قبرص التركية مصطفى أقنجي، في نيقوسيا،  الثلاثاء، حيث أكَّد أنَّ الوقت قد حان لينطلق الأتراك واليونانيين والقبارصة معًا لتشكيل حوض السلام داخل القارة الأوروبية.

 

وأوضح أنَّه في حال تمكن الطرفان التركي واليوناني من التوصل إلى اتفاق ينهي الانقسام في الجزيرة "قبرص" فإنَّ هذا سيساهم في جعل شرق المتوسط منطقة "رخاء".

 

وأعلن داود أوغلو استعداد بلاده لدعم الجهود الرامية لإيجاد حل سلمي وعادل وشامل في الجزيرة، مثلما كانت تنص خطة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان "التي رفضها القبارصة الروم في استفتاء عام 2004"، مشيرًا إلى أنَّ تركيا تلعب دورًا رئيسيًّا إلى جانب الدول الضّامنة الأخرى في حل القضية القبرصية.

 

وتابع: "العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين، الأتراك والروم في الجزيرة، سيكون مثالاً جيدًا لمنطقة الشرق الأوسط، كما سيساهم في تخفيف حدّة انتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا التي بدأت تتعاظم في القارة الأوروبية".

 

وأعرب رئيس الوزراء التركي عن أمله في أن تتوصل الأطراف إلى حلّ ينهي القضية عقب المحادثات الجارية حول عدة نقاط هامة، مشيرًا في هذا السياق إلى أهمية متابعة المفاوضات، لافتًا في الوقت ذاته إلى أنَّه لا تزال هناك مواضيع حساسة ينبغي حلها.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان