رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الناتو: معطيات تركيا بخصوص الطائرة الروسية تتوافق مع معطياتنا

  الناتو: معطيات تركيا بخصوص الطائرة الروسية تتوافق مع معطياتنا

شئون دولية

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس شتولتنبرج

الناتو: معطيات تركيا بخصوص الطائرة الروسية تتوافق مع معطياتنا

وكالات 30 نوفمبر 2015 19:54

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الـ"ناتو"، ينس شتولتنبرج، إن "المعطيات التي قدمتها تركيا، بخصوص إسقاط الطائرة الروسية، التي انتهكت مجالها الجوي، تتوافق مع معطيات الحلف، التي تشير بدورها لحدوث انتهاك للمجال الجوي التركي".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده شتولتنبرج، اليوم الإثنين، في مقر الحلف ببروكسل، بخصوص اجتماع وزراء خارجية الحلف، المقرر يومي 1 و2 ديسمبر المقبل.

 

واعتبر "شتولتنبرج" أن "الجهود لابد أن تركز الآن على خفض التوتر"، معربا عن "ارتياحه للجهود التي تبذلها تركيا، من أجل تسكين الموقف، والتواصل مع روسيا"، مشيراً أن "ذلك الانتهاك لم يكن الأول".

 

وأضاف أن "الحلف تواصل مباشرة بعد إسقاط الطائرة، مع الجانب الروسي، حيث أكد على حق تركيا في حماية مجالها الجوي، وعلى ضرورة تسكين الموقف، وبدء الطرفين تواصل مباشر بينهما".

 

وأضاف "شتولتنبرج"، أن "الحلف يعمل من أجل زيادة التعاون مع تركيا، التي تقع على حدود منطقة غير مستقرة، وبحث ما يمكن فعله لزيادة الدعم المقدم لها"، مشيرا أن "لكون تركيا قريبة جداً من عنف داعش، فإن للحلف تدابيره الأمنية فيها تركيا، منها بطاريات الباتريوت".

 

وبخصوص الوجود الروسي في سوريا، قال شتولتنبرج، إنه "يرغب في رؤية روسيا تقوم بدور مساعد في مكافحة داعش"، موضحا أن "روسيا حتى الآن، لا تستهدف داعش وإنما مجموعات أخرى".

 

ولفت أن "التواجد العسكري المتزايد لروسيا في سوريا، تسبب في مخاطر وحوادث، وأنه من الضروري تطوير آليات جديدة، للحيلولة دون وقوع المزيد منها".

 

وذكر أن "اجتماع وزراء خارجية دول الحلف، سيبحث الأوضاع عند الحدود الجنوبية للحلف في سوريا والعراق، حيث سيركز على محاربة داعش".

 

وأوضح الأمين العام للناتو أن "اجتماع الحلف سيبحث كيفية استمرار عمليات الناتو في أفغانستان خلال 2016، وتقديم تدريب لقوات الأمن في إفريقيا، والأوضاع في أوكرانيا، وطلب عضوية الجبل الأسود في الحلف".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان