رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 مساءً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

اعتماد "اليوان" الصيني سلة عملات الاحتياطي النقدي الدولي

اعتماد اليوان الصيني سلة عملات الاحتياطي النقدي الدولي

شئون دولية

صندوق النقد الدولي

اعتماد "اليوان" الصيني سلة عملات الاحتياطي النقدي الدولي

وكالات 30 نوفمبر 2015 19:14

صوَّت مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، الاثنين، لصالح إدراج العملة الصينية اليوان إلى سلة عملات الاحتياطي النقدي الدولي.

 

ويعد هذا القرار انتصارًا للحكومة الصينية التي بذلت جهودًا كبيرةً لإدراج اليوان في سلة العملات الخاصة بأصول الاحتياطيات النقدية الدولية.

 

واعتمد الصندوق النقدي منذ تسعينيات القرن الماضي أربع عملات فقط، وهي الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني.

 

وأشارت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إلى أنَّ إدراج اليوان إلى أصول الاحتياطي النقدي يعد معلمًا هامًا لاندماج الصين في الاقتصاد العالمي.

 

وأعلن الصندوق الدولي تفاصيل السلة الجديدة للعملات الخاصة بأصول الاحتياطيات النقدية الدولية، لتظهر تسجيل اليورو أكبر انخفاض له ليفسح بذلك الطريق إلى إدراج اليوان الصيني.

 

وأضاف "صندوق النقد" أنَّه سيبدأ العمل بالسلة الجديدة للعملات الخاصة بأصول الاحتياطيات النقدية الدولية في أول أكتوبر من العام المقبل.

 

وأفاد الصندوق بأنَّ الوزن النسبي للدولار الأمريكي في السلة الجديدة سوف يبلغ 41,37% من احتياطيات النقد العالمي، كما بلغ الوزن النسبي لليورو 30,39%، وسجَّل اليوان الصيني 10,92% ، وبلغ الين الياباني 8,33%، فيما انخفض الجنيه الإسترليني ليسجل 8,09%.

وبلغ الوزن النسبي للدولار الأمريكي في سلة العملات الحالية بلغ 41,9%، وسجل اليورو 37,4%، والجنيه الإسترليني 11,3%، والين الياباني 9,4%.

 

ويراجع صندوق النقد الدولي سلة العملات الخاصة بأصول الاحتياطيات النقدية الدولية والوزن النسبي لكل عملة كل خمسة أعوام.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان