رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

أوباما: قد نكون آخر من بإمكانه فعل شيء لمكافحة التغير المناخي

  أوباما: قد نكون آخر من بإمكانه فعل شيء لمكافحة التغير المناخي

شئون دولية

الرئيس الأمريكي، باراك أوباما

أوباما: قد نكون آخر من بإمكانه فعل شيء لمكافحة التغير المناخي

وكالات 30 نوفمبر 2015 17:19

قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما "نحن الجيل الأول الذي عاش أزمة التغير المناخي، وقد نكون الجيل الأخير الذي بإمكانه فعل شيء لمكافحته".

 

وأضاف أوباما، في كلمة خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ، المنعقدة في باريس، اليوم الإثنين، أن بلاده "تدرك أنها من مصادر مشكلة التغير المناخي، كونها أكبر اقتصاد في العالم".

 

ودعا أوباما جميع الدول، إلى "اتخاذ تدابير عاجلة حيال التغير المناخي"، مؤكدًا أن "بلاده أثبتت للعالم، أن النمو الاقتصادي القوي، لا يمنع حماية البيئة، ومن الممكن تسيير الاثنين في وقت واحد".

 

من جانبه، شدد الرئيس الصيني، شي جين بينج على "ضرورة الانتقال إلى مرحلة حداثة، تساهم في خلق انسجام بين الإنسان والطبيعة".

 

ودعا "بينج" كافة الدول، إلى "التحرك سويةً حيال مكافحة التغير المناخي"، مشيراً أنه "ينبغي على الدول المتقدمة، تحمل مسؤولياتها على أكمل وجه، من خلال إنفاق 100 مليار دولار حتى عام 2020".

 

ويمثل تركيا في قمة المناخ رئيس الجمهورية "رجب طيب أردوغان"، ووزيرة البيئة والتخطيط العمراني "فاطمة غُلدمات صاري"، ومن المقرر أن تنتهي فعالياتها في 11ديسمبر المقبل.

 

ومن المنتظر أن يشارك في القمة أكثر من 150 رئيس دولة وحكومة، و10 آلاف مسؤول من 195 بلدا مختلفا، وأن يتم التوقيع، خلالها، على تعهدات جديدة سارية المفعول لعشر سنوات على الأقل، لأن الاتفاقية المتعلقة بانبعاث الغازات الدفيئة ستنتهي عام 2020.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان