رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قادة العالم.. ودبلوماسية تويتر

قادة العالم.. ودبلوماسية تويتر

شئون دولية

رئيس الوزراء اليوناني، الكسيس تسيبراس

قادة العالم.. ودبلوماسية تويتر

وكالات 30 نوفمبر 2015 15:36

مع تزايد الأزمات في العالم وتشابك وجهات النظر بين مختلف الدول، تحول موقع تويتر من مجرد وسيلة للتواصل الاجتماعي بين الناس، إلى منصة يلجأ إليها زعماء العالم للتعبير عن آرائهم، والإعلان عن قرارات جديدة، وحتى للدخول في جدالات مع نظرائهم السياسيين.

 

وكان آخر الساسة، الذين صبوا غضبهم على نظرائهم علنا عبر تويتر، هو رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، الذي نشر 4 تغريدات هاجم فيها نظيره التركي أحمد داودأوغلو، بسبب الطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا، قبل أن يعود ويمسح التغريدات.

 

وقال تسيبراس في تغريداته: "لحسن الحظ، فإن طيارينا ليسوا رعناء مثل الطيارين الأتراك ضد الروس"، "إن ما يحدث في منطقة بحر إيجة أمر شائن"، "نحن ننفق مليارات الدولارات على الأسلحة.. في حال انتهكتم مجالنا الجوي، فسنعترضكم".

 

وأنهى تسيبراس تغريداته بالقول: "لدينا أكثر أنواع الأسلحة تطورا، بينما على الأرض فلا نتمكن من الإمساك بمهربي البشر الذين يتسببون بإغراق الأبرياء"، في إشارة إلى ضرورة التركيز على إنقاذ اللاجئين ومساعدتهم بدلا من التركيز على الأسلحة.

 

كما شهد تويتر جدلا قويا بين وزارتي الخارجية الأميركية والروسية، عندما تأزمت الأوضاع بشكل كبير في شبه جزيرة القرم في أبريل عام 2014، استخدمت الوزارتين خلاله نفس الوسم في تغريداتهما (#موحدون_من_أجل_أوكرانيا) للتعبير عن وجهتي نظر مختلفتين تماما.

 

أما العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، فقد لجأ لتويتر للتعبير عن غضبه من الجرائم الإرهابية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، التي يرتكبها متشددون.

 

وقال في تغريدة: "مجزرة باريس الشنعاء لا يقرها دين ولا عقل. الإسلام بريء من هذه التصرفات، أعزي الشعب الفرنسي وندعو العالم مجددا لتكثيف الجهود في محاربة الإرهاب".

 

كما تحول تويتر لوسيلة لتبادل السلام والتهاني بين الرؤساء، إذ رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالعاهل السعودي في تركيا بتغريدة باللغة العربية قال فيها: "يسعدني أن أرحب بكم يا خادم الحرمين الشريفين في تركيا، وأن أبلغ تحياتي الحارة بواسطتكم إلى الشعب السعودي الشقيق".

 

ورد الملك سلمان بالقول: "الشكر لكم فخامة الرئيس ولشعب تركيا العزيز مع أمنياتي أن تحقق قمة العشرين الخير للعالم وكافة الشعوب".

 

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، لجأ أيضا لتويتر للتوعد بالقضاء على داعش، وللتعبير عن غضبه من الجرائم التي يرتكبها التنظيم المتشدد.

 

بينما استغل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، تويتر ليسلط الضوء على قضية اللاجئين، كاشفا عن خطة بلاده لاستقبال اللاجئين وتخفيف معاناتهم.

 

من جانبه، يتواصل نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مع متابعيه بشكل مستمر على تويتر، إذ ينشر من خلاله آخر القرارات والمشروعات، كما يحرص على نشر تغريدات في الأعياد والمناسبات.

 

ومؤخرا، كشف الشيخ محمد بن راشد عبر تويتر، عن المرحلة الثانية مشروع "أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم"، الذي سيقام في دولة الإمارات.

 

وأشار إلى أن "25٪ من طاقة دبي في 2030 ستكون من الطاقة النظيفة، وسترتفع إلى 75٪ في 2050، لنكون المدينة الأقل بصمة كربونية عالميا".

 

كما أعلن عن إطلاق صندوق لدعم أبحاث الطاقة والشبكات الذكية بنصف مليار، وتأسيس صندوق دبي الأخضر لدعم الاستثمارات في الطاقة النظيفة بقيمة 100 مليار درهم.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان