رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

أولاند: على الدول ألا تتهرب من مسؤولية التصدي للتغير المناخي

أولاند: على الدول ألا تتهرب من مسؤولية التصدي للتغير المناخي

شئون دولية

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

أولاند: على الدول ألا تتهرب من مسؤولية التصدي للتغير المناخي

وكالات 30 نوفمبر 2015 14:22

أكد الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، ضرورة أن يكون الاتفاق المرتقب في قمة التغير المناخي، شاملًا ودوليًا وملزما، ودعا جميع الدول إلى "عدم الهروب من المسؤولية فيما يخص التصدي للتغير المناخي، وعدم ترك أية قطعة أرض لمصيرها".

 

وأشار أولاند في كلمة له خلال افتتاحية قمة الأمم المتحدة للمناخ المنعقدة في باريس اليوم الاثنين، أن محاربة الإرهاب ومكافحة التغير المناخي، هما أكبر أكبر مشكلتين يعاني منها العالم اليوم، مضيفًا: "ينبغي علينا ترك أطفالنا في عالم خال من الإرهاب، ومحمي من الكوارث الطبيعية".

 

من جانبه، لفت الأمين العام لمنظمة الامم المتحدة، بان كي مون، في كلمته، أن الاتفاق الذي سيتم التوصل له، يجب أن يكون ديناميكيًا ويحمي التوازن بين البلدان المتقدمة والنامية.
 

في سياق متصل، تعهد كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرئيس الصيني شي جين بينغ، بالتحرك سويةً في المفاوضات المستمرة بشأن التصدي للتغير المناخي، وذلك في تصريحات صحفية قبيل  لقاء ثنائي بينهما على هامش قمة المناخ.
 

ويشارك في قمة الأمم المتحدة للمناخ من تركيا، رئيس الجمهورية، "رجب طيب أردوغان"، ووزيرة البيئة والتخطيط العمراني، "فاطمة غُلدمات صاري"، ومن المقرر أن تنتهي فعالياتها في 11 ديسمبر المقبل.
 

ومن المنتظر أن يشارك في القمة أكثر من 150 رئيس دولة وحكومة، و10 آلاف مسؤول من 195 بلدا مختلفا، وأن يتم التوقيع، خلالها، على تعهدات جديدة سارية المفعول لعشر سنوات على الأقل، لأن الاتفاقية المتعلقة بانبعاث الغازات الدفيئة ستنتهي عام 2020.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان