رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

صحيفة أمريكية: هيلاري كلينتون حثت اوباما على اغلاق "جوانتانامو"

صحيفة أمريكية: هيلاري كلينتون حثت اوباما على اغلاق جوانتانامو

شئون دولية

هيلاري كلينتون

صحيفة أمريكية: هيلاري كلينتون حثت اوباما على اغلاق "جوانتانامو"

وكالات 30 نوفمبر 2015 06:26

 ذكرت صحيفة ” هافنجتون بوست” اليوم الاثنين ، أن وزير الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون حثت الرئيس الأمريكي باراك اوباما على تسريع وتيرة إغلاق معتقل جوانتانامو خلال فترة رئاسته الثانية.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن هيلاري أعربت في مذكرة بعثت بها للرئيس الأمريكي قبل أسابيع من استقالتها كوزيرة للخارجية عن مخاوفها من أن يتآكل الدعم المؤيد لإغلاق معتقل جوانتانامو ما لم تتخذ الإدارة الأمريكية إجراء في هذا الصدد .

وذكرت هيلاري في المذكرة السرية - التي رفعتها للرئيس اوباما في يناير 2013 - ضرورة التأكيد لحلفاء الولايات المتحدة القدامى والجدد على حد سواء أن واشنطن جادة لطي صفحة معتقل جوانتانامو والممارسات المرتبطة به ، والتي تم تبنيها خلال العقد الماضي ، وأشارت الى أن تعزيز عمليات نقل معتقلي جوانتانامو ومحاكمة بعض المعتقلين أمام محاكم فيدرالية أمريكية وإجراء مراجعات دورية موثوق بها سيبعث باشارة تدل على سياسة جديرة بالثقة بشأن احتجاز هؤلاء المعتقلين.

ومن بين المقترحات التي طرحتها هيلاري في المذكرة - حسبما قالت الصحيفة - تعيين اوباما احد كبار مسئولي البيت الأبيض ليقود كافة الجهود المتعلقة باغلاق معتقل جوانتانامو ، حيث حذرت من أن جمود عملية نقل معتقلي جوانتانامو سيستمر بدون وجود قيادة مركزية ، وأوضحت انه يتعين على الإدارة الأمريكية إقناع مؤيدي إغلاق معتقل جوانتانامو بان المحاكم الفيدرالية هي افضل الخيارات لانها تحظى بثقة حلفاء الولايات المتحدة وان استمرار احتجاز المعتقلين في جوانتانامو غير ذي جدوى.

كما دعت الى ضرورة إقناع أعضاء الكونجرس الأمريكي الذين يريدون الإبقاء على معتقل جوانتانامو بعدم عرقلة إغلاق المعتقل الواقع في كوبا على أساس أن هذا سيكون له آثار سلبية على الأمن القومي الأمريكي.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان