رئيس التحرير: عادل صبري 09:15 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"العدالة والتنمية": التركمان جزء لا يتجزء من تركيا

العدالة والتنمية: التركمان جزء لا يتجزء من تركيا

شئون دولية

أمين عام حزب العدالة والتنمية التركي عمر جيليك

"العدالة والتنمية": التركمان جزء لا يتجزء من تركيا

وكالات 25 نوفمبر 2015 23:57

وصف نائب أمين عام حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، المتحدث باسم الحزب "عمر جيليك"، علاقة بلاده بالتركمان بأنها "علاقة عضوية متداخلة، فالتركمان جزء لا يتجزأ من تركيا".

 

وأضاف "جيليك" في تصريحاته للصحفيين، التي أدلى بها، عقب اجتماع المجلس التنفيذي للحزب في العاصمة أنقرة مساء أمس الأربعاء، قائلاً "على الجميع أن يعلم بأنَّ تركيا ستستمر في تقديم مساعداتها المادية والمعنوية للتركمان تحت أي ظرفٍ كان".
 

 

وفي تعليقه على حادثة إسقاط الطائرة الروسية، أكد "جيليك" أنَّ "الحادث لا ينم عن موقف عدائي لتركيا تجاه روسيا"، مشيراً إلى أنَّ بلاده أعلنت في وقت سابق مراراً بأنها ستتعامل وفق قواعد الاشتباك في حماية أجوائها، وبأن ذلك من حق الدول الحرة، على حد تعبيره.
 

   وكانت طائرتان تركيتان من طراز "إف-16"، أسقطتا، أول أمس،  مقاتلة روسية من طراز "سوخوي-24"، انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا في ولاية "هطاي" (جنوب)، وذلك بموجب قواعد الاشتباك بين سوريا وتركيا.
 

وقد وجهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق، قبل أن تقوم بإسقاطها.
 

إلى ذلك، أعلنت روسيا أن الطائرة التي أصابتها تركيا وسقطت في منطقة "بايربوجاق" (جبل التركمان) بريف اللاذقية الشمالي (شمال غربي سوريا)، مقابل قضاء "يايلاداغي" (هطاي)، تابعة لسلاحها الجوي.
 

بدوره، أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صحة المعلومات التي نشرتها تركيا حول انتهاك المجال الجوي التركي.
 

وانتهكت طائرات حربية تابعة لروسيا، الأجواء التركية مطلع  أكتوبر الماضي، حيث اعتذر مسؤولون روس عن ذلك، مؤكدين حرصهم على عدم تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلًا، في حين حذرت تركيا من أنها ستطبق قواعد الاشتباك التي تتضمن ردًا عسكريًا ضد أي انتهاك لمجالها الجوي.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان