رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أولاند وميركل يدعوان لتخفيف حدة التوتر بين موسكو وأنقرة

أولاند وميركل يدعوان لتخفيف حدة التوتر بين موسكو وأنقرة

شئون دولية

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

أولاند وميركل يدعوان لتخفيف حدة التوتر بين موسكو وأنقرة

وكالات 25 نوفمبر 2015 20:31

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إلى تخفيف حدة التوتر بين موسكو وأنقرة بعد إسقاط تركيا لقاذفة روسية، فيما تمنَّت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ألا يعرقل هذا الحادث "عملية فيينا".

 

وفي كلمة ألقاها أولاند لدى استقباله لميركل، في قصر الإليزيه، اليوم الأربعاء، نقلتها "روسيا اليوم"، وصف الرئيس الفرنسي الحادث بـ"الخطير جدًا"، مضيفًا: "يجب عمل كل شيء مستطاع من أجل إعادة الحوار بين روسيا وتركيا في أقرب وقت ممكن".

 

وفي تطرقه لزيارته المرتقبة إلى العاصمة الروسية موسكو، غدًا الخميس، أفاد أولاند بأنَّه سيصر لدى محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة العمل المشترك ضد تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" فقط.

من جانبها، قالت المستشارة ميركل إنَّ زيارة أولاند إلى موسكو من شأنها أن تلعب دورًا هامًا في محاربة تنظيم داعش، وكذلك في ضمان استمرار عملية التسوية في سوريا، وأعربت "المستشارة" عن أملها ألا يؤثر حادث إسقاط الطائرة الروسية سلبًا على سير محادثات فيينا حول تسوية الأزمة السورية.

 

وأسقطت طائرتان تابعتان لسلاح الجوي التركي، أمس الثلاثاء، مقاتلة روسية، فيما تقول السلطات التركية إنَّه تمَّ تحذير المقاتلة الروسية لنحو عشر مرات دون أن تستجيب، فبادر سلاح الجو التركي بالتعامل مع المقاتلة على الفور.

 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنَّها تدرس مجموعةً من الخيارات للرد على حوداث مماثلة لإسقاط "الطائرة الروسية" من قبل سلاح الجو التركي.

 

وأوضحت رئاسة الأركان التركية، في بيانٍ لها، أنَّ مقاتلة "مجهولة الهوية" واصلت انتهاكها الأجواء التركية رغم التحذيرات، وتعاملت طائرتان من طراز "F 16"، كانتا تجريان دورية في المنطقة، مع الطائرة الروسية إلى أن تمَّ إسقاطها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان