رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هاتفيًّا.. لافروف لنظيره التركي: إسقاط الطائرة يعني أنكم داعمون لـ"داعش"

هاتفيًّا.. لافروف لنظيره التركي: إسقاط الطائرة يعني أنكم داعمون لـداعش

شئون دولية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

هاتفيًّا.. لافروف لنظيره التركي: إسقاط الطائرة يعني أنكم داعمون لـ"داعش"

وكالات 25 نوفمبر 2015 16:36

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، أنَّ وزير الخارجية سيرجي لافروف أكَّد خلال الاتصال الهاتفي مع نظيره التركي مولود تشاووش أنَّ حادث إسقاط الطائرة الروسية يعني أنَّ القيادة التركية تقف إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش".

 

وقالت "الخارجية"، في بيانٍ لها: "تمَّت الإشارة إلى أنَّ إسقاط الطائرة الروسية في سوريا يعني في الواقع أنَّ القيادة التركية وقفت إلى جانب داعش".

 

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي، أنَّ حادثة إسقاط تركيا لمقاتلة روسية تبعث برسالة خاطئة إلى الجماعات المتشددة في سوريا، وقال ظريف إنَّ مثل هذه الرسائل ستجعلهم يعتقدون أنَّهم قادرون على الاستمرار في ممارساتهم من خلال استغلال الانقسام في وجهات نظر الأطراف المؤثرة في الأزمة السورية.

 

بدوره، أشار رئيس مجلس الدوما الروسي سيرجي ناريشكين إلى أنَّ إسقاط الطائرة الحربية الروسية فوق سوريا ينم عن خيانة السلطات التركية لشعبها.

 

وأسقطت طائرتان تابعتان لسلاح الجوي التركي، أمس الثلاثاء، مقاتلة روسية، فيما تقول السلطات التركية إنَّه تمَّ تحذير المقاتلة الروسية لنحو عشر مرات دون أن تستجيب، فبادر سلاح الجو التركي بالتعامل مع المقاتلة على الفور.

 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنَّها تدرس مجموعةً من الخيارات للرد على حوداث مماثلة لإسقاط "الطائرة الروسية" من قبل سلاح الجو التركي.

 

وأوضحت رئاسة الأركان التركية، في بيانٍ لها، أنَّ مقاتلة "مجهولة الهوية" واصلت انتهاكها الأجواء التركية رغم التحذيرات، وتعاملت طائرتان من طراز "F 16"، كانتا تجريان دورية في المنطقة، مع الطائرة الروسية إلى أن تمَّ إسقاطها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان