رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أردوغان: سلاح الجو لم يكن يعلم أنَّ الطائرة "سو - 24" روسية

أردوغان: سلاح الجو لم يكن يعلم أنَّ الطائرة سو - 24 روسية

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: سلاح الجو لم يكن يعلم أنَّ الطائرة "سو - 24" روسية

وكالات 25 نوفمبر 2015 16:24

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إنَّ سلاح الجو التركي لم يكن يعلم بأنَّ الطائرة العسكرية "سو-24" كانت روسية إلا بعد أن أكدت وزارة الدفاع الروسية ذلك.

 

وأضاف، في المؤتمر الاقتصادي الإسلامي الدولي في إسطنبول، الأربعاء: "تبين أنَّ الطائرة كانت تابعة لروسيا الاتحادية بعد أن أعلنت السلطات الروسية ذلك"، موضِّحًا أنَّ طائرتين حربيتين اخترقتا المجال الجوي التركي ثمَّ غادرته واحدة أمَّا الثانية فتمَّ إسقاطها.

 

وذكر الرئيس التركي: "يوم أمس، انتهكت طائرتان مجهولتا الجنسية مجالنا الجوي في محافظة هاتاي، وفي غضون خمس دقائق تمَّ توجيه 10 تحذيرات لهما من قبل قواتنا المسلحة، فغادرت إحدى الطائرات أجواءنا والثانية كانت لا تزال تنتهك بمزيد من الإصرار مجالنا الجوي، وأطلقت مقاتلات إف - 16 التي كانت تجري دورية على الحدود النيران عليها."

 

ونوَّه أردوغان إلى أنَّ تركيا لا تنوي تضخيم حادثة الطائرة العسكرية الروسية "سو-24"، وقال في هذا الصدد: "كانت تركيا تدعو دائمًا إلى السلام والحوار والتسوية الدبلوماسية لكنه يجب ألا ينتظر أحد بأننا سنبقى صمٌّ وعميٌ تجاه انتهاك مجالنا وحدودنا وسيادتنا، لا نفكر في تضخيم هذه الحادثة، ندافع فقط عن أمننا وحقوق أشقائنا".

 

وأشار أردوغان إلى أنَّ مواطنين تركيين أصيبا بحطام الطائرة العسكرية الروسية، وصرَّح أيضًا: "سقطت الطائرة على الأراضي السورية إلا أنَّ بعض أجزائها سقطت على أراضينا، لهذا السبب أصيب مواطنان تركيان بجروح".

 

وأسقطت طائرتان تابعتان لسلاح الجوي التركي، أمس الثلاثاء، مقاتلة روسية، فيما تقول السلطات التركية إنَّه تمَّ تحذير المقاتلة الروسية لنحو عشر مرات دون أن تستجيب، فبادر سلاح الجو التركي بالتعامل مع المقاتلة على الفور.

 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنَّها تدرس مجموعةً من الخيارات للرد على حوداث مماثلة لإسقاط "الطائرة الروسية" من قبل سلاح الجو التركي.

 

وأوضحت رئاسة الأركان التركية، في بيانٍ لها، أنَّ مقاتلة "مجهولة الهوية" واصلت انتهاكها الأجواء التركية رغم التحذيرات، وتعاملت طائرتان من طراز "F 16"، كانتا تجريان دورية في المنطقة، مع الطائرة الروسية إلى أن تمَّ إسقاطها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان