رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سفير أمريكا بالعراق: روسيا تهاجم المعارضة السورية المعتدلة

سفير أمريكا بالعراق: روسيا تهاجم المعارضة السورية المعتدلة

شئون دولية

غارات جوية

سفير أمريكا بالعراق: روسيا تهاجم المعارضة السورية المعتدلة

وكالات 25 نوفمبر 2015 15:37

اتهمَّ سفير الولايات المتحدة لدى العراق ستيوارت جونز، روسيا، بشن غارات جوية على مقاتلي المعارضة السورية المعتدلين بدلاً من مهاجمة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش"، مجدِّدًا في الوقت نفسه التزام بلاده بدعم العراق في الحرب ضد التنظيم المتشدد.

 

وقال جونز، في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأربعاء في محافظة البصرة جنوبي العراق: "روسيا أدَّت دورًا إيجابيًّا جدًا في مباحثات فيينا بخصوص سوريا، لكنَّ دورها العسكري غير موجه ضد الإرهابيين، وضرباتها الجوية رمزية وقليلة".

 

وأضاف السفير الأمريكي: "ما تقوم به روسيا في سوريا هو الهجوم على المعارضة المعتدلة، بدليل أنَّ تنظيم داعش تمكن من السيطرة على المزيد من الأراضي السورية".

 

ورأى جونز أنَّ الشأن في العراق مختلف إذ أنَّ تنظيم الدولة خسر 40% من الأراضي التي كان يسيطر عليها، متابعًا: "هذا الإنجاز هو ثمرة التعاون بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة".

 

وبدأت روسيا أواخر سبتمبر الماضي، بشن غارات جوية في سوريا، قالت إنَّها تستهدف تنظيم داعش وجماعات متشددة أخرى، إلا أنَّ الغالبية العظمى من تلك الغارات وقعت في أماكن لا يتواجد فيها مسلحو داعش.

 

وقال جونز: "هذا الأمر يجعل من الصعب علينا التعاون مع روسيا لاعتقادنا بعدم جديتها في محاربة داعش، وهذا لا يعني عدم وجود مجال للتعاون، ولكن حتى نتعامل معهم الروس يجب أن يكون هناك تفاهم بيننا بشأن ما يمكن أن تفعله روسيا للقضاء على داعش".

 

وتقود الولايات المتحدة الأمريكية تحالفًا دوليًّا يضمّ أكثر من 60 دولة، يشن غارات جوية على معاقل تنظيم داعش في العراق وسوريا منذ أغسطس من العام الماضي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان