رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

طيار هولندي يكشف تفاصيل إسقاط تركيا للطائرة الروسية

طيار هولندي يكشف تفاصيل إسقاط تركيا للطائرة الروسية

شئون دولية

تركيا تسقط طائرة روسية

طيار هولندي يكشف تفاصيل إسقاط تركيا للطائرة الروسية

وكالات 24 نوفمبر 2015 23:23

قال طيار مدني هولندي، إنه سمع تحذيرات الطرف التركي للطائرة الروسية التي انتهكت المجال الجوي لتركيا، قبل إسقاطها، خلال تحليقه في المنطقة، إلا أنه لم يسمع ردًا على تلك التحذيرات.

 

وأضاف الطيار (لم يتم الكشف عن هويته)، في حديث مع قناة RTL 4 التلفزيونية الهولندية، أمس الثلاثاء، “طُلب مني الطيران على ارتفاع منخفض لإفساح المجال أمام طائرات إف-١٦ التركية”.
 

 

وأشار الطيار، إلى أنه “بعد إقلاعه مباشرة، سمع عبر تردد الطوارئ، نداءات سلاح الجو التركي، حيث تم تحذير الطائرة (الروسية)، التي كانت على وشك دخول المجال الجوي التركي عدة مرات، إلا أن الروس لم يجيبوا أبدًا على تلك التحذيرات”.
 

وأوضح الطيار، أنه “عاد إلى مسار طيرانه الطبيعي، بعد مرور طائرات إف ١٦ التركية”، مؤكدًا أن “تلك الطائرات لم تعبر إلى الجانب السوري”.
 

وتابع الطيار، “لم أشاهد الطائرة الروسية على راداري، إلا أنني متأكد من ضربها في المجال الجوي التركي”، مؤكدًا أنه “لا يوجد قصور في اتصالات الجانب التركي”.
 

ومن جانبه قال العقيد ستيف وارين، المتحدث باسم عمليات قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش، في تصريحات للأناضول، إن “قيادة التحالف سمعت الجانب التركي، يحذر الطائرة الروسية 10 مرات”.
 

وكانت رئاسة الأركان التركية قد ذكرت في بيان لها على موقعها الإلكتروني، صباح الثلاثاء، أنّ مقاتلة “مجهولة الهوية” (تبين لاحقًا أنها روسية)، واصلت انتهاكها الأجواء التركية، رغم التحذيرات، وقامت إثر ذلك، طائرتين تركيتين من طراز (F 16)، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، بإسقاطها في تمام الساعة 09:24 من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي.
 

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها الثلاثاء، أن مقاتلة حربية من طراز “سوخوي 24″ تابعة لسلاحها الجوي، أُسقطت في سوريا، مشيرة إلى أن مصير الطيارين اللذين كانا على متنها ما يزال مجهولًا.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان