رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أوباما عن "الطائرة الروسية": تركيا لها حق الدفاع عن سيادتها الوطنية

أوباما عن الطائرة الروسية: تركيا لها حق الدفاع عن سيادتها الوطنية

شئون دولية

الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والتركي رجب طيب أردوغان

أوباما عن "الطائرة الروسية": تركيا لها حق الدفاع عن سيادتها الوطنية

وكالات 24 نوفمبر 2015 22:59

جدَّد الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعم بلاده وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، لتركيا في حقها بالدفاع عن سيادتها الوطنية، في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الثلاثاء.

 

وأفاد بيانٌ صادرٌ عن الرئاسة التركية، في هذا الشأن، أنَّ الرئيسين تناولا في اتصالهما، أطراف الحديث عن حادثة إسقاط الطائرات التركية لطائرة حربية روسية اخترقت المجال الجوي التركي، في وقت سابق صباح أمس.

 

واتفق الجانبان على ضرورة التخفيف من حدة التوتر، واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.

 

وأكَّد أردوغان وأوباما ضرورة مواصلة التنسيق بين بلديهما في الحرب ضد تنظيم داعش، من أجل تحقيق المرحلة الانتقالية في سوريا.

 

وأسقطت طائرتان تابعتان لسلاح الجوي التركي من طراز "إف-16" مقاتلة روسية، صباح الثلاثاء، بموجب قواعد الاشتباك عقب تحذيرها عشرة مرات خلال خمس دقائق، وفق ما أعلنته السلطات الروسية.

 

بدورها، دعت وزارة الخارجية الألمانية، الثلاثاء، الجانبين التركي والروسي إلى "الحذر" بعد حادث إسقاط الطائرة الروسية.

 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنَّها تدرس مجموعةً من الخيارات للرد على حوداث مماثلة لإسقاط "الطائرة الروسية" من قبل سلاح الجو التركي.

 

وأوضحت رئاسة الأركان التركية، في بيانٍ لها، أنَّ مقاتلة "مجهولة الهوية" واصلت انتهاكها الأجواء التركية رغم التحذيرات، وتعاملت طائرتان من طراز "F 16"، كانتا تجريان دورية في المنطقة، مع الطائرة الروسية إلى أن تمَّ إسقاطها.

 

إلى ذلك، أكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيانٍ لها، أنَّ مقاتلة حربية من طراز "سوخوي 24" تابعة لسلاحها الجوي، أُسقطت في سوريا، مشيرةً إلى أنَّ مصير الطيارين اللذين كانوا على متنها ما يزال غير معروفًا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان