رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بان كي مون: "قلق للغاية" إزاء إسقاط الطائرة الروسية

 بان كي مون: قلق للغاية إزاء إسقاط الطائرة الروسية

شئون دولية

الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون

بان كي مون: "قلق للغاية" إزاء إسقاط الطائرة الروسية

وكالات 24 نوفمبر 2015 18:57

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن "قلقه البالغ، إزاء إسقاط القوات الجوية التركية لطائرة حربية روسية، اليوم الثلاثاء، قرب الحدود مع سوريا".

 

وقال، استيفان دوجريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام "حث الأمين العام، كل الأطراف المعنية، على اتخاذ إجراءات عاجلة، لتخفيف تصاعد التوترات، ويأمل في أن تؤدي المراجعة الشاملة وذات المصداقية للحادثة، إلى إيضاح الأحداث، والمساعدة في منع تكرارها في المستقبل".

 

و أشار "دوجريك"، في حديث للصحفيين، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أن "بان كي مون أعاد التأكيد على ما سبق وأن ذكره من قبل، عندما حث جميع الأطراف، المنخرطة في أنشطة عسكرية في سوريا، وخاصة الحملات الجوية، على اتخاذ كل التدابير العملية، لتجنب حدوث العواقب غير المستهدفة، والأهم أن تفعل كل ما بوسعها، لتجنب وقوع ضحايا من المدنيين وحمايتهم".

 

وأردف "أن الأمين العام، يؤمن بأن تطورات اليوم المقلقة، تشدد مرة أخرى على أهمية الوحدة الدولية، والتعاون في العمل الدولي، ضد المتطرفين في المنطقة، والحاجة العاجلة للاتفاق على حل للأحداث المأساوية في سوريا".

 

جدير بالذكر، أن طائرتين تابعتين لسلاح الجوي التركي من طراز "إف-16"، أسقطتا مقاتلة روسية صباح اليوم، بموجب قواعد الاشتباك، عقب تحذيرها 10 مرات خلال 5 دقائق.

 

وكانت رئاسة الأركان التركية قد ذكرت في بيان لها على موقعها الإلكتروني، صباح اليوم، أنّ مقاتلة "مجهولة الهوية" (تبين لاحقا أنها روسية)، واصلت انتهاكها الأجواء التركية، رغم التحذيرات، وقامت إثر ذلك، طائرتين تركيتين من طراز (F 16)، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، بإسقاطها في تمام الساعة 09:24 من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

 

بدورها، أكدتوزارة الدفاع الروسية، في بيان لها اليوم، أن مقاتلة حربية من طراز "سوخوي 24" تابعة لسلاحها الجوي، أُسقطت في سوريا، مشيرة إلى أن مصير الطيارين اللذين كانا على متنها ما يزال غير معروف.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان