رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مجلس الأمن يبحث مع أنقرة وموسكو حادث إسقاط الطائرة الروسية

مجلس الأمن يبحث مع أنقرة وموسكو حادث إسقاط الطائرة الروسية

شئون دولية

مجلس الأمن

وبريطانيا تدافع عن حق تركيا في حماية مجالها الجوي

مجلس الأمن يبحث مع أنقرة وموسكو حادث إسقاط الطائرة الروسية

وكالات 24 نوفمبر 2015 18:28

قال رئيس مجلس الأمن الدولي ماثيو رايكروفت، مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، والذي تتولى بلاده رئاسة أعمال المجلس لشهر نوفمبر الجاري، إن "المجلس يجري اتصالات مع كل من تركيا وروسيا، بشأن قيام تركيا بإسقاط طائرة حربية روسية انتهكت مجالها الجوي قرب الحدود مع سوريا".

 

وأضاف رايكروفت، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، "من المؤكد أننا نشعر بالقلق إزاء إسقاط الطائرة الروسية اليوم، ومن المهم أن نتعلم درسًا مما حدث وهو نزع فتيل الصراع، نحن نقوم بإجراء اتصالات وثيقة مع تركيا وروسيا ودول أخرى بشأن ما حدث".

 

وردًا على سؤال حول دور مجلس الأمن الدولي في منع روسيا من انتهاك المجال الجوي التركي، قال رايكروفت "إن المملكة المتحدة تدافع عن حق تركيا في حماية مجالها الجوي".

 

وتابع قائلًا، "لقد تلقينا خطابًا من تركيا، قبل نحو ساعة من الآن، لكن الخطاب لا يطلب منا القيام بشيئ محدد، إن ما حدث يؤكد على أهمية التنسيق في مواجهة تنظيم داعش، نحن جميعًا نسعى إلى هزيمة داعش، والتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة في سوريا".

 

جدير بالذكر، أن طائرتين تابعتين لسلاح الجوي التركي من طراز "إف-16"، أسقطتا مقاتلة روسية صباح اليوم، بموجب قواعد الاشتباك، عقب تحذيرها 10 مرات خلال 5 دقائق.

 

وكانت رئاسة الأركان التركية قد ذكرت في بيان لها على موقعها الإلكتروني، صباح اليوم، أنّ مقاتلة "مجهولة الهوية" تبين لاحقا أنها روسية، واصلت انتهاكها الأجواء التركية، رغم التحذيرات، وقامت إثر ذلك، طائرتين تركيتين من طراز (F 16)، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، بإسقاطها في تمام الساعة 09:24 من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

 

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها اليوم، أن مقاتلة حربية من طراز "سوخوي 24" تابعة لسلاحها الجوي، أُسقطت في سوريا، مشيرة إلى أن مصير الطيارين اللذين كانا على متنها ما يزال غير معروف.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان