رئيس التحرير: عادل صبري 08:02 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سفير تركيا بالأمم المتحدة: لن نتردد في الدفاع عن أمن مواطنينا وحدودنا

 سفير تركيا بالأمم المتحدة: لن نتردد في الدفاع عن أمن مواطنينا وحدودنا

شئون دولية

إسقاط الطائرة الروسية

سفير تركيا بالأمم المتحدة: لن نتردد في الدفاع عن أمن مواطنينا وحدودنا

وكالات 24 نوفمبر 2015 18:02

بعث مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير هاليت جيفيك، اليوم الثلاثاء، رسالتين متماثلتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس مجلس الأمن الدولي ماثيو رايكروفت، بخصوص انتهاك روسيا المجال الجوي التركي.

 

وقال السفير التركي في رسالته، إن طائرات من طراز "سو-24" "مجهولة الهوية" تبين لاحقًا أنها روسية، اقتربت صباح اليوم من المجال الجوي في منطقة هاتاي جنوب، وقد تم تحذير الطائرة 10 مرات خلال فترة 5 دقائق، وتوجيه طلب لها بالمغادرة الفورية".

 

وأضاف السفير التركي، أن "قواعد الاشتباك معروفة، وتم التأكيد عليها لجميع الأطراف، وتركيا لن تتردد في ممارسة حقوقها النابعة من القانون الدولي لحماية أمن مواطنيها وحدودها".

 

وطلب السفير التركي من رئيس مجلس الأمن، تعميم الرسالة على بقية أعضاء المجلس.

 

جدير بالذكر، أن طائرتين تابعتين لسلاح الجوي التركي من طراز "إف-16"، أسقطتا مقاتلة روسية صباح اليوم، بموجب قواعد الاشتباك، عقب تحذيرها 10 مرات خلال 5 دقائق.

 

وكانت رئاسة الأركان التركية قد ذكرت في بيان لها على موقعها الإلكتروني، صباح اليوم، أنّ مقاتلة "مجهولة الهوية" تبين لاحقا أنها روسية، واصلت انتهاكها الأجواء التركية، رغم التحذيرات، وقامت إثر ذلك، طائرتين تركيتين من طراز (F 16)، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، بإسقاطها في تمام الساعة 09:24 من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

 

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها اليوم، أن مقاتلة حربية من طراز "سوخوي 24" تابعة لسلاحها الجوي، أُسقطت في سوريا، مشيرة أن مصير الطيارين اللذين كانا على متنها ما يزال مجهولاً.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان