رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الخارجية التركية تستدعي القائم بأعمال السفارة الروسية

الخارجية التركية تستدعي القائم بأعمال السفارة الروسية

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

الخارجية التركية تستدعي القائم بأعمال السفارة الروسية

وكالات 24 نوفمبر 2015 12:25

استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، القائم بأعمال السفارة الروسية في أنقرة، "سيرغي بانوف"، لبحث مسألة  الطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا، بموجب قواعد الاشتباكات، إثر انتهاكها مجالها الجوي، عند الحدود مع سوريا.

 

وأفادت مصادر في الخارجية التركية للأناضول، أنه تم استدعاء بانوف بدلًا من السفير الروسي، "أندري كارلوف"، بسبب تواجد الأخير في إسطنبول للقيام بتحضيرات قبيل زيارة وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، إلى تركيا.

 

وأشارت المصادر، أن نائب مستشار وزارة الخارجية التركية "أحمد مختار غون"، سيبحث مع بانوف، مسألة الطائرة التي انتهكت الأجواء التركية.

جدير بالذكر أن طائرتين تابعتين للقوات الجوية التركية من طراز "إف-16"، قامتا بإسقاط المقاتلة الحربية ، بموجب قواعد الاشتباك، عقب تحذيرها 10 مرات خلال 5 دقائق.

 وكانت رئاسة الأركان ذكرت في بيان على موقعها الإلكتروني، أنّ مقاتلة "مجهولة الهوية"، واصلت انتهاكها الأجواء التركية، رغم التحذيرات، وقامت على إثر ذلك، طائرتين تركيتين من طراز (F 16) كانتا تقومان بدورية في المنطقة، بإسقاطها في تمام الساعة 09:24  من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

فيما ذكرت مصادر في الرئاسة التركية أن الطائرة التي أُسقطت بموجب قواعد الاشتباك، يعتقد أنها طائرة روسية، حيث جرى إسقاطتها عقب تجاهلها للتحذيرات بعد انتهاكها الأجواء التركية عند الحدود مع سوريا.

بدورها  أكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم الثلاثاء، أن مقاتلة حربية من طراز "سوخوي 24" تابعة لسلاح الجو الروسي، سقطت في سوريا.

جدير بالذكر أن طائرة حربية سقطت صباح اليوم في منطقة "باير بوجاق"(جبل التركمان) بريف محافظة اللاذقية شمال غربي سوريا، بالقرب من الحدود مع تركيا.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان