رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إسماعيل كهرمان مرشح "العدالة والتنمية" رئيسا للبرلمان التركي

إسماعيل كهرمان مرشح العدالة والتنمية رئيسا للبرلمان التركي

شئون دولية

مرشح حزب "العدالة والتنمية" إسماعيل كهرمان

إسماعيل كهرمان مرشح "العدالة والتنمية" رئيسا للبرلمان التركي

وكالات 22 نوفمبر 2015 17:41

انتخب أعضاء البرلمان التركي اليوم الأحد مرشح حزب "العدالة والتنمية"، إسماعيل كهرمان، رئيسا للبرلمان ، خلال الجولة الثالثة من التصويت.


وفشل البرلمان التركي في اختيار رئيس له، خلال الجولة الثانية من التصويت، بسبب عدم تمكن أي مرشح من تحقيق النصاب القانوني، المتمثل في أغلبية الثلثين(367 صوتا من أصل 550).

 

وحصل مرشح حزب العدالة والتنمية “إسماعيل كهرمان” على 316 صوتا، فيما تمكّنت مرشّحة حزب الشعب الجمهوري “عائشة غولصون بيلغهان” من الحصول على 127، و مرشح حزب الحركة القومية “يوسف هالاجي أوغلو”، على 41، في حين نال مرشح حزب الشعوب الديمقراطي( أغلبية أعضائه من الأكراد) “دنغير مير محمد فرات” على 41 صوتا أيضاً.

 

وترأس الجلسة الرئيس المؤقت للبرلمان “دنيز بايكال”، باعتباره الأكبر سنا بين النواب، هذا وانطلقت الجولة الثانية عقب الفشل في اختيار رئيس جديد، خلال الجولة الأولى، حيث ما تزال منعقدة حتى الساعة (15.20) تغ, وذلك حسب ماجاء في وكالة الأناضول.
 

وبحسب القوانين التركية، فإنّ على المرشح لرئاسة البرلمان التركي، الحصول على 367 صوت من أصل 550، للظفر بمنصب الرئاسة من الجولتين الأولى والثانية.
 

وفي حال فشل أيٍّ من المرشّحين في الحصول على العدد المطلوب من أصوات النواب، يلجأ البرلمان إلى الجولة الثالثة للتصويت، والتي يحتاج فيه المرشحون على 267 صوتا للفوز برئاسة البرلمان.
 

وخلال الجولة الرابعة من التصويت، يتنافس المرشحان اللذان حصلا على أكبر نسبة من أصوات النواب خلال الجولة الثالثة، ويفوز في الجولة الأخيرة النائب الحاصل على العدد الأكبر من الأصوات.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان