رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قاضٍ إسباني "يتمسك" بالقبض على نتانياهو

قاضٍ إسباني يتمسك بالقبض على نتانياهو

شئون دولية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

قاضٍ إسباني "يتمسك" بالقبض على نتانياهو

وكالات 20 نوفمبر 2015 15:30

تمسَّك القاضي الإسباني جوزيه دي لاماتا بقرار إعادة فتح التحقيق في قضية "مافي مرمرة "، ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وعدد من المسؤولين المشتبه بارتباطهم بالقضية.

 

جاء ذلك في بيانٍ صادرٍ عن القاضي الإسباني جوزيه دي لاماتا، الجمعة، حيث قال البيان إنَّ القاضي تجاهل طلب مكتب المدعي العام في المقاطعة لإلغاء القرار، متمسكًا بموقفه الذي يدعم إلقاء القبض على نتانياهو أو غيره من المسؤولين الإسرائيليين المشتبه بتورطهم في القضية، حالما تطأ أقدامهم أرض إسبانيا.

 

وتضمَّنت مذكرة دي لاماتا، إضافة سبعة أسماء إلى قاعدة بيانات الشرطة، منهم وزير الدفاع الإسرئيلي الأسبق إيهود باراك، ووزير الخارجية السابق أفيجدور ليبرمان، ونائب رئيس الوزراء السابق، وزير الدفاع الحالي موشي يعالون، ووزير الداخلية السابق إيلي يشاي، ووزير الدولة بيني بيجين، ونائب الأميرال مارون أليعازر الذي كان مسؤولًا عن العملية.

 

والجمعة الماضية، طلب دي لاماتا من السلطات الإسبانية، إعلامه فور دخول نتنياهو، الأراضي الإسبانية، من أجل فتح تحقيق جديد بحقه حول هجوم شنَّه الجيش الإسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة".

 

وهاجمت قوات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، بالرصاص الحي والغاز، سفينة مافي مرمرة "مرمرة الزرقاء"، أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجَّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل عشرة من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

 

وأصدرت السلطات الإسبانية قرارًا أعفت بموجبه المحكمة الوطنية من فتح التحقيقات الدولية، في 11 يونيو الماضي، وأعلن بموجبها القاضيان "جوزيه دي لاماتا" و"بابلو روز" في المحكمة إغلاق التحقيق في قضية "مافي مرمرة".

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان