رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"جيروزاليم بوست": نتنياهو أمر بعدم التركيز على إطلاق سراح "بولارد"

جيروزاليم بوست: نتنياهو أمر بعدم التركيز على إطلاق سراح بولارد

شئون دولية

الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد

"جيروزاليم بوست": نتنياهو أمر بعدم التركيز على إطلاق سراح "بولارد"

وكالات 20 نوفمبر 2015 14:44

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يرغب في عدم تسليط الضوء على الإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد المسجون في الولايات المتحدة، والذي تمّ اليوم الجمعة.

 

ونقلت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني أمس الخميس، عن وزير بالحكومة الإسرائيلية قوله «إن نتنياهو أصدر توجيهات لمسؤولين إسرائيليين بعدم الخوض في الحديث عن إفراج الولايات المتحدة المقرّر يوم الجمعة عن بولارد».

وأشارت  إلى أن قضية تجسس بولارد لصالح «إسرائيل» في ثمانينيات القرن الماضي، لاتزال تضفي طابعًا من التوتر على العلاقات مع واشنطن، والتي وافقت في وقت سابق على «أن يتمّ الإفراج عن بولارد الأمريكي اليهودي شريطة بقائه في الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات».

 

وفي السياق، قال بولارد (60 عامًا)، الذي منحته «إسرائيل» الجنسية وهو في السجن، «إنه يرغب في الهجرة إلى «إسرائيل» حيث تعيش زوجته الثانية، وحيث يمكنه الحصول على مبلغ كبير من المال من الحكومة عن متأخرات لصالحه مقابل 30 عامًا قضاها خلف القضبان».
 

وأثارت قضية بولارد، وفق الصحيفة، توترات في التحالف بين «إسرائيل» والولايات المتحدة، والذي يمرّ أساسًا بفترة عصيبة بسبب خلافات بشأن الإتفاق النووي مع إيران، وجمود محادثات السلام مع الفلسطينيين.
 

وكان بولارد، محلّل استخبارات مدني سابق في القوات البحرية الأمريكية، وأدين بالتجسس لصالح «إسرائيل» وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 1986، ولايزال معتقلًا منذ ذلك الحين رغم المطالب الإسرائيلية المتكرّرة بالإفراج عنه، وطالب نتنياهو الإدارات الأمريكية على مدار سنوات بالإفراج عن بولارد دون أن يلقى مطلبه استجابة، ورفض أكثر من رئيس أمريكي إطلاق سراحه.
 

وأفرجت أمريكا اليوم، عن الجاسوس المذكور، حيث أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، نشرته وكالة «رويترز»: «أن «إسرائيل» ترّحب بالإفراج عن جوناثان بولارد، بعد ثلاثة عقود طويلة وشاقة عاد أخيراً إلى أسرته».


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان