رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أمريكا.. مجلس النواب يعلِّق استقبال لاجئي سوريا والعراق

أمريكا.. مجلس النواب يعلِّق استقبال لاجئي سوريا والعراق

شئون دولية

مجلس النواب الأمريكي

أمريكا.. مجلس النواب يعلِّق استقبال لاجئي سوريا والعراق

وكالات 19 نوفمبر 2015 20:51

أقرَّ مجلس النواب الأمريكي، الذي يسيطر عليه "الجمهوريون"، الخميس، إجراء يعلِّق استقبال اللاجئين السوريين والعراقيين رغم دعوات الرئيس باراك أوباما إلى الهدوء وتهديده بفرض فيتو رئاسي على القرار.

 

ونصَّ الإجراء على مساندة الغالبية الجمهورية، مدعومةً بعددٍ من الديمقراطيين، وحصل على 289 صوتًا مقابل 137 صوتًا على أن يطرح الآن على مجلس الشيوخ.

 

ويعكس القرار موجة رفض اللاجئين السوريين التي عمت البلاد إثر "تفجيرات باريس".

 

وهدَّد تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" بشن هجمات في الولايات المتحدة عقب سلسلة هجمات متزامنة على باريس أوقعت 129 قتيلاً.

 

وأعلن البيت الأبيض أنَّ الرئيس سيستخدم "الفيتو" على النص، مع العلم أنَّه لا يمكن تخطي الفيتو الرئاسي إلا بعملية تصويت جديدة بغالبية الثلثين أي 290 صوتًا في مجلس النواب في حال مشاركة جميع الأعضاء.

 

ويسعى مشروع القانون لإلزام مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" ووزير الأمن الداخلي ومدير الاستخبارات الوطنية على التأكيد شخصيًّا أنَّ كلا من اللاجئين لا يطرح أي خطر أمني، وهي عقبات جديدة وصفها "البيت الأبيض" والمنظمات غير الحكومية بأنَّها تهدف إلى المماطلة وغير قابلة للتطبيق، فيما رأى الديموقراطيون أنَّ تعليق استقبال اللاجئين قد يستمر سنوات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان